دولي

فيضانات اليمن.. 36 ألف أسرة متضررة

قفز عدد ضحايا الفيضانات في اليمن من 35 ألفا إلى 36 ألف أسرة متضررة، وذلك خلال أسبوع واحد، في ظل استمرار منخفض جوي في عدد من المحافظات.

وخلال الـ24 ساعة الماضية قضى 13 شخصا وأصيب 27 آخرون في محافظتي عمران وحجة إثر صواعق رعدية رافقت هطول الأمطار الغزيرة التي أدت إلى سيول جارفة وذات منسوبات عالية.

وارتفعت حصيلة من قضوا في الفيضانات إلى 100 شخص في مختلف محافظات اليمن خلال 47 يوما أي منذ منتصف جويلية حتى 21 أوت الجاري منذ بدء المنخفض الجوي في بحر العرب.

كما أعلنت الأمم المتحدة في تقرير حديث تضرر 1000 أسرة جديدة خلال 5 أيام ليرتفع عدد الأسر المتضررة إلى أكثر من 36 ألف أسرة، في جميع أنحاء البلاد، أغلبها من الأسر التي تستوطن مخيمات النازحين.


وقال تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) في اليمن، إن أمطارا غزيرة وفيضانات واسعة النطاق التي شهدتها اليمن أدت إلى تضرر 36.205 أسرة غالبيتهم من النازحين، خلال نحو شهر (من 15 جويلية - 15 أوت).

وتصدرت حجة المحافظات اليمنية في معدل الأسر المتضررة، إذ أوضح التقرير أن شركاء المجال الإنساني تحققوا من أضرار طالت 8,829 أسرة في مختلف مديريات المحافظة الواقعة شمالي غربي البلاد، وفقا للتقرير.

وأشار إلى أنه تأتي الجوف والحديدة وأمانة العاصمة وعمران ومأرب وصنعاء في قائمة المحافظات الأكثر تضررا من السيول والفيضانات.

وأوضح أن الفيضانات تسببت في "تدمير الممتلكات وسبل العيش، وإلحاق أضرار بالبنية التحتية الحيوية مثل الطرق، وتسببت بخسائر في الأرواح في بعض المناطق".


وأضاف التقرير أن غالبية الأسر المتضررة البالغ عددها 36.205 أسرة تستوطن في مواقع ومخيمات النزوح، حيث تضررت الملاجئ وسبل العيش ومصادر المياه.


وأشار إلى أن منظمات ووكالات الإغاثة عملت بسرعة لتقديم الإغاثة والاستجابة للاحتياجات الفورية للمتضررين والنازحين، رغم نقص التمويل، وقال: "ومع ذلك، لا تزال هناك فجوات ضخمة مع نفاد إمدادات الاستجابة للطوارئ".