دولي

السلطات القطرية ترحّل عشرات العمال الأجانب بسبب احتجاجهم على تأخر صرف رواتبهم

اتخذت السلطات القطرية قرارا بترحيل عشرات العمال الأجانب نظموا وقفة احتجاجية بسبب عدم دفع مستحقاتهم المالية لأشهر، وفق ما ذكرته الاثنين منظمة "إيكويديم" المتخصصة بحقوق العمال ومقرها لندن. في المقابل، أكدت وزارة العمل أنها تدفع رواتب ومزايا مستحقة للعمال وأنه تم اتخاذ "إجراءات أخرى" ضد الشركة المشغلة، مؤكدة توقيف العديد من العمال الذين شاركوا في الاحتجاج.

رحّلت قطر عشرات العمال الأجانب القادمين من آسيا والشرق الأوسط بسبب تنظيمهم احتجاجا نادرا جراء عدم دفع الأجور، وذلك قبل أقل من ثلاثة أشهر من بطولة كأس العالم لكرة القدم، حسبما ذكرت منظمة حقوقية الإثنين.

من جانبها، أكدت الحكومة القطرية توقيف العديد من العمال الذين شاركوا في الاحتجاج، لكنها رفضت الإفصاح عما إذا كان قد تم طرد أي منهم.

وسبق أن واجهت قطر اتهامات بعدم القيام بما يكفي لتحسين ظروف العمال، علما أنه تم رفع الأجور بشكل متكرر في الدولة الثرية التي تستضيف المونديال ابتداء من نوفمبر المقبل.

من جهتها، أكدت وزارة العمل أنها تدفع رواتب ومزايا مستحقة للعمال وأنه تم اتخاذ "إجراءات أخرى" ضد الشركة المشغلة لهم والتي كانت قيد التحقيق بالفعل لفشلها في دفع الأجور.

وبينما كثفت الجماعات الحقوقية حملاتها قبل كأس العالم ودعا الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى دفع تعويضات للعمال، سلطت الحكومة الضوء على الإصلاحات الرئيسية التي أدخلتها في السنوات الأخيرة، من بينها وضع حد أدنى للأجور وتشديد قواعد العمل في ظل حرارة الصيف المرتفعة، مؤكدة أن جميع "العمال المؤهلين" تقريبا مشمولون بنظام جديد لحماية الأجور كجزء من الإصلاحات.