آخر ساعة

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يُقرض ديوان الحبوب 478.3 مليون دينار

اعلن البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اليوم الخميس 24 أوت 2022 عن التوقيع على منح ديوان الحبوب التونسي قرض سيادي مضمون بقيمة 478.3 مليون دينار .

واوضح البنك في بلاغ صادر عنه نشره بموقعه ان الهدف من القرض “تمويل واردات القمح اللين والقمح الصلب والشعير لتحسين كفاءة قطاع الحبوب ومعالجة بعض نقاط الضعف الهيكلية” والتي قال انها تمثل قرابة 15% من احتياجات الاستهلاك السنوي للسكان.

وقال البنك ان الحرب على اوكرانيا “أثرت بشدة على قدرتها على تصدير الحبوب وأدت إلى اضطرابات في الإمدادات العالمية من الحبوب وارتفاع أسعار السلع الخفيفة العالمية” مبرزا ان ذلك “أثر بشكل مباشر على دول جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​- وبعضها من أكبر مستوردي الحبوب في العالم. القمح (تؤمن تونس ثلثي محاصيلها سنويًا من خلال الواردات)”.

واشار الى انه “قام بتعبئة 6 مليون دينار كمنح لمساعدة ودعم وإعداد وتنفيذ إصلاح خارطة طريق للقطاعات والشركات وفقًا لأجندة إصلاح الشركات المملوكة للدولة التونسية”.

واضاف البنك ان ” اهداف خارطة الطريق تتمثل في تنفيذ خطة عمل أعدها الخبراء مع إشراك أصحاب المصلحة المعنيين لمعالجة نقاط الضعف الهيكلية الحالية لقطاع الحبوب ” مشددا على ان الخارطة “ستمكن من تحرير واردات الحبوب تدريجيا وتوجيه إصلاح ديوان الحبوب نحو تسويقها مع إدخال تحسينات على الكفاءة التشغيلية ومعايير حوكمة الشركات”.

ولفت الى انه استثمر في تونس أكثر من 4.7 مليار دينار في 59 مشروعًا بكل من القطاعين العمومي والخاص .