ثقافي

مهرجان قربة للمسرح يدعم الهاوي في مجابهة المتهاويَ

 الشعب نيوز/ حسني عبدالرحيم. إبتدءآ من22 أوت حتى نهايته أُفتتحت الدورة 46 للمهرجان السنوي لمسرح الهواة بمدينة قربة الساحلية والفلاحية تحت شعار" الهاوي في مجابهة المتهاوي".

هو مهرجان ليس ككل المهرجانات إذ أنه متقشف جدآ لكنه فعال ومفيد ربما أكثر من غالبية المهرجانات المُكلفة إذ يؤمه تلاميذ وجمعيات مسرحية للهواة جميعها على باب الله!

المهرجان نفسه يتلقى دعما محدودا من الجهات الرسمية، العروض والإقامة بألمركب الشبابي والضيوف والمتحدثون المشهورون يأتون غالبآ دون نظير مالي ،الحق أن هذا ممكنآ فقط بفضل مدير الهيئة المديرة "محمد شعبان" وهو مخرج وممثل مرموق وكذلك زوجته المسرحية سهام عقيل وهما يعيشان بقربة .

المتحدثون هذا العام الدكتورة للفلسفة "أم الزين شيخة "والدكتور والمسرحي "عبد الحليم المسعودي "والباحث "عمر العلوي" والباحث "سامي نصري "حول موضوع الحب في المسرح، ومن ناحية أخرى، هناك إحتفال خاص بمسرح "التياترو" بعرض معلقاته طوال أيام المهرجان ويختتم المعرض بلقاء "توفيق الجبالي"مؤسس التياترو مع شباب المسرح.
نشير بشكل خاص إليّ تجربة فريدة وهى مسرح الشارع حيث عُرِضت ثلاث مسرحيات بشارع البيئة الذي يعج بألمقاهي ويتنزه فيه الأهالي مساءآ ويندمج الجمهور في العرض حتى للمشاركة تمثيليآ او غناءآ..

ثلاث مسرحيات تم تنفيذها بهذا الشكل وهي"قافلة تسير" من مركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين ومسرحيتين من "جمعية أبو لون للثقافة بقصر هلال "وهما "خدْامة "و"صبْابة" وتناولت الوضع العام في البلاد من زوايا إجتماعية وسياسية ومثل كليهما حوالي عشرين شاب تلقوا تدريبا ممتازا وتزخر في الحوارات وبعض من الجمهور ليعبروا عن مواقفهم.
هناك أمسيتنان شعريتان وكذلك عروض موسيقية بديار تاريخية بألمدينة يحييها الموسيقار"رضا الشمك" والمغنية التراثية"صفية كروكي" ونادي أحباء الشيخ امام !عروض فيديو بمقاهي تاريخية بألمدينة:لمسرحية فاميليا وأفلام عالمية مأخوذة عن مسرحيات لشكسبير وإخرج الياباني "آكي كوريسماكي"و "كوروزاو"ا! بالإضافة لكل ذلك هناك توثيق سمعي وبصري لكل الفاعليات. هذه بالطبع مائدة ثقافية تكلفتها بسيطة جدآ وليس بها سجادات حمراء ولكن المواطنين البسطاء هم من يستفيدون من فاعلياتها وغالبيتهم من الشباب الواعد.