وطني

القسط الثالث من القرض الرقاعي نسبة فائدة عالية وتساؤلات حول الاستثمار

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . أصدرت وزارة المالية القسط الثالث من القرض الرقاعي لسنة 2022 والذي يبلغ 350 مليون دينار قابلة للترفيع.

ويبدو ان نجاح الحكومة في تجميع الموارد المالية للدولة عبر القسطين الاولين قد شجعاها على المضي قدما في القسط الثالث.

ومن المنتظر ان تتمكن الحكومة من مزيد دعم خزينة الدولة من الموارد الداخلية بملايين مهمة في خفض العجز.

ورغم أهمية مثل هذا الاجراء فان تواصل التعويل على السوق الداخلية لجمع التمويل لا يعد خيارا مجديا نظرا لانعكاساته على الاستثمار.

ومن وجهة نظر اقتصادية فان  القروض الرقاعية تمول بالاعتماد على ما يمتلكه الفاعلون الاقتصاديون من سيولة تكون في العادة مودعة لدى البنوك وبالتالي فان تحويل الممتلكات من السيولة الى القروض الرقاعية ستؤدي الى خفض السيولة في البنوك خاصة وان نسبة الفائدة مرتفعة وتتراوح من 9.29 الى 9.60.

وامام الظرف الاقتصادي الصعب والغموض الذي يلف المشهد الاستثماري خاصة في ظل حالة انعدام اليقين التي أحدثها الوضع السياسي العام، فان الاستثمار المتردد أصلا سيجد فرصته في القروض الرقاعية وبذلك تكون معالجة ازمة الميزانية العمومية على حساب محرك مهم من محركات النمو وهو الاستثمار.

وقال الخبير الاقتصادي منجي السماعلي في تصريح للشعب نيوز ان التأثير على مستوى السيولة ليس ثابتا على اعتبار ان هناك إعادة تمويل تقوم بها الدولة تجاه البنوك اثر انتهاء عملية شراء السندات غير ان الثابت هو الاثار التضخمية للقروض الرقاعية. وأشار الخبير الاقتصادي الى ان القروض الرقاعية تمول من خلال الادخار وهو ما يعني سحب جانب مهم من التمويلات المرصودة للاستثمار لفائدة تمويل السندات وهو ما قد يؤثر سلبا على الاستثمار خاصة وان القروض الرقاعية اكثر امنا بالنسبة للمستثمرين.