نقابي

في انتظار اجتماع وزاري: خلاف مع الديوانة يعطل عودة سوكوفريب الى النشاط

الشعب نيوز / أبو إبراهيم .قال الأخ الحبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والاحذية ان عمال مؤسسة " سوكوفريب " يعيشون مأساة اجتماعية حقيقية نتيجة تعطل شركتهم عن النشاط لأسباب خارج عن ارادتهم.

وشرح الحزامي خلال ندوة حول تنفيذ الاتفاقيات الاطارية العالمية المنفدة يومي 26 و27 اوت 2022، بالتعاون بين الجامعة العامة للنسيج والاتحاد الدولي للصناعات، ان عمال شركة سوكوفريب معتصمون امام مقر الولاية منذ ثلاث أيام للمطالبة بعودة شركته الى النشاط بعد توقف دام 14 شهرا.

وشرح ان عدم حصول العمال على اجورهم منذ أكثر من سنة وشهرين قد اثر على أوضاعه العائلية والاجتماعية.

وكانت الشركة قد أصبحت مدينة لعدة اطراف وخاصة منها الديوانة التونسية التي أصبحت تبحث عن استرجاع ديونها.

وبين ان موقف الديوانة عطل العودة السريعة الى النشاط حيث تسعى الديوانة من خلال الاتفاق الى ضمان خلاص ديونها تجاه المؤسسة عبر وضع يدها على كل التحويلات المالية وهو ما يرفضه بقية الأطراف.

وشرح الحزامي ان الامر اصبح الان بيد الحكومة التي يجب ان تعقد مجلسا وزاريا في الغرض.

وقال ان الجامعة العامة للنسيج والمتصرف القضائي والولاية قد عقدوا الكثير من الاجتماعات والجلسات بحضور كافة الأطراف المعنية ورغم بلوغ اتفاق يقضي بالعودة الى النشاط الفعلي بداية من يوم 06 جوان 2022 غير ان موقف الديوانة عطل تنفيذ الاتفاق.

وللتذكير فان المصنع يشغل حوالي 450 عامل وقد توقف عن النشاط بسبب خلافات بين الشركاء ليتم بعد ذلك تعيين متصرف قضائي وإزاء كل الإشكاليات وتعدد الدائنين تمت الكثير من الجلسات الهادفة الى استعادة هذه الشركة المهمة تنمويا واجتماعيا.