وطني

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد و ”تويوتا تسوشو” لاعداد مجموعة من المشاريع المشتركة

اكد وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد انه تم اليوم الأحد 28 أوت 2022 في اختتام الندوة الدولية للتنمية في افريقيا “تيكاد 8” توقيع مذكرة تفاهم ثنائية مع المدير العام لشركة " تويوتا تسوشو" اليابانية قال انها تهدف لتعزيز مجموعة مشاريع في مجالات الطاقة المتجددة الشمسية والرياح وفي قطاع غيار السيارات وفي المجال الصحي.

وقال الوزير في تصريح إذاعي : “امضينا اليوم مع إيشيرو كاشيتاني المدير العام لشركة "TOYOTA Tsusho" اليابانية مذكرة تفاهم ثنائية لتعزيز إعداد مجموعة مشاريع…والهدف منها هو البحث عن فرص الاستثمار في البنية التحتية وفي قطاع غيار السيارات والقطاع الصحي وقطاع الطاقات المتجددة بشكل خاص “.

واضاف:”لتونس ميزات في مجال الطاقات الشمسية والرياح كما ان للمجموعة نقاط قوة في هذا المجال… تباحثنا في امكانية استقطاب جزء من استثمارات المزودين لان السوق التونسية صغيرة وربما لا تهم بشكل مباشر كبار المنتجين العالميين للسيارات لكن لتونس اسبقية مقارنة بالبلدان المنافسة من هذا المجال وتكمن ميزتها في التدريب وفي العنصر البشري الذي يعد الأفضل بالنسبة للمستثمر الاجنبي.. وفي مخطط 2023_2025 سيتم التركيز على التعليم والتدريب وإعادة التأهيل لتعزيز هذه الميزة “.

 وتابع :”يجب فهم اطار “تيكاد 8” وهو اطار سيستمر لمدة ثلاث سنوات كما ان الامر لا يتعلق باستثمارات حينية بل يتطلب دراسات وتمويل وتخطيط وإنجاز ومتابعة .. تونس اقترحت 47 مشروعا وكل المشاريع التي اقترحناها تم الاعداد لها من قبل جميع الوزارات وعدد كبير منها جاهز.. “.

من جهته، اكد الرئيس المدير العام لشركة تويوتا تسوشو اليابانية ايشيرو كاشيتاني انه تم التباحث المشترك في كل الامكانيات التي تساهم في تنمية الاقتصاد التونسي مشددا على حرص اليابان على المساهمة في تنمية عدة مشاريع مزمع احداثها في عديد القطاعات الحيوية.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد اكد على اهمية الشراكة والتعاون مع شركة تويوتا تسوشو اليابانية التي تمتلك العديد من الطاقات الاستثمارية في مجالات مختلفة.