آخر ساعة

فندق في بيت لحم يوظف معوقين بهدف إبراز دورهم في المجتمع

الشعب نيوز / وكالات . أخذت ماهرة نصار غرّيب على عاتقيها توظيف عشرات الشباب الفلسطينيين من ذوي الاحتياجات الخاصة في فندق افتتح أبوابه مؤخرا قرب كنيسة المهد في بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة، من اجل إبراز دورهم في المجتمع.

بعد سنتين من وباء كوفيد أثرت كثيرا على الحركة السياحية، عاد السياح الى مدينة بيت لحم. وتوضح غريب، وهي رئيسة منظمة "معا للحياة" التي تعمل على دعم الفلسطينيين من ذوي الإعاقات الذهنية، لوكالة فرانس برس، من داخل الفندق، أن المشروع الجديد رأى النور قبل أسابيع فقط في منزل قديم يعود لتسعينات القرن الماضي تم ترميمه. ويهدف الى تسليط الضوء على قدرات المعوقين.

في الطابق العلوي حيث تم الحفاظ على الجدران الحجرية الأصلية ورسومات البلاط، تشير غريّب إلى عمل ذوي الإعاقة في كل أعمال الفندق، بدءا من غسل الملابس وصولا الى تقديم الطعام.

ويعاني العاملون من أمراض مثل طيف التوحد أو متلازمة داون أو من إعاقات مرتبطة بإصابات في الرأس.

ويعمل أعضاء المنظمة أيضا في صناعة منتجات يدوية صوفية مستخدمين صوف الأغنام الذي يقدمه لهم رعاة محليون.

وتشكّل التبرعات وعوائد بيع المنتوجات الصوفية موارد للمنظمة أيضا. وتشرح غرّيب أن افتتاح الفندق يضمن لهم مصدر دخل ثابت.

وبلغت كلفة ترميم الفندق الذي يحمل اسم "معا" نحو 200 ألف دولار تمّ تأمينها من مانحين من سويسرا وألمانيا وإيطاليا وكندا. وتتواصل "معا للحياة" مع منظمة "ألبرغو إتيكو" الإيطالية التي تشرف على فنادق عدة تشغّل ذوي إعاقة.

ويهدف وجودهم في الفندق قرب أحد أهم المواقع الدينية في الأراضي المقدسة إلى إبراز دور هذه الشريحة داخل مجتمعها وتغيير النظرة اليهم داخل مجتمعهم.