وطني

مديرة مستشفى قصيبة المديوني ترفض تمكين مرضى حالتهم حرجة من آلات مكثفات الاكسيجين

وجه عدد من متساكني قصيبة المديوني، نداء للمدير الجهوي للصحة بالمنستي ولوالي المنستير وللمعتمد الأول بالجهة من اجل التدخل العاجل بالنظر الى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19.

وقد تم تداول اخبار مفادها ان مديرة مستشفى قصيبة المديوني ترفض تمكين بعض المرضى الذين وصفت حالاتهم بالحرجة من الات الاكسيجين. حيث ان بعض المصابين بالكورونا لم يجدوا أماكن شاغرة في المستشفى المذكور، فاضطروا للمكوث في منازلهم رغم خطورة وضعهم. ويكمن الاشكال ان آلتي اكسيجين موجودتين في المستشفى وغير مستعملة، الامر الذي دفع جمعية "مع بعضنا اقوى" (وهي جمعية مرخص لها قانونيا) لطلب استعارة الآلتين لإنقاذ حياة مصابين موجودين في منازلهم، لكن مديرة المستشفى رفضت رغم ان الجمعية هي من تبرع لنفس المستشفى ب 14 آلة اكسيجين.

وحول هذا الموضوع افادنا دكتور نور الدين بن عبد الله الكاتب العام لنقابة الأطباء والصيادلة وأطباء الاسنان بالصحة العمومية، ان الإصابات بالكورونا في قصيبة المديوني مرتفعة جدا. حيث وصلت عدد الحالات النشطة هناك ما يقارب 310 حالة أي ما يقارب 626 على مائة الف ساكن، وهو ما يجعلها تدخل اليا في الحجر الصحي الشامل. وقال الدكتور بن عبد الله للشعب نيوز ان مستشفى قصيبة المديوني ليس فيه اسرة انعاش، يعني لا يمكن الإقامة به. وهناك جمعيات تقدم مساعدات وهبات للمستشفى وللمرضى في منازلهم، والتي من بينها les concentrateurs d’oxygènes. وقد جمعية "مع بعضنا اقوى" قدمت العديد من المساعدات ومن الات الاكسيجين للمصابين الذين يتلقون العلاج في منازلهم. وقد احتاجت الى الة او اثنتين لنقلها الى منزل احد المرضى، فطلبت من إدارة المستشفى تمكينها من الالتين في نطاق الإعارة، لكن مديرة مستشفى قصيبة المديوني رفضت على أساس ان تلك التجهيزات حتى وان كانت قد قدمت لهم في شكل هبة، فهي الان تحت مسؤوليتها باعتبار انها أصبحت ملكا للمستشفى ولا يمكن اخراجها او اعارتها.

واكد لنا الدكتور بن عبد الله انه وعلى اثر تدخل الوالي والمدير الجهوي للصحة، تم  

حل الاشكال واستعارت الجمعية التي الاكسيجين.

وشدد محدثنا انه في الوضع الوبائي الخاص يمكن ان نتساهل اكثر مع الحالات الاستثنائية ويمكن توفير الات اكسيجين للمصابين في منازلهم، مبينا انه من غير المعقول ان لا نوفر اسرة انعاش للمرضى ولا إيواء ونحرمهم من جرعات الاكسيجين في منازلهم. وقال انه من المفروض ان تستشير المدير الجهوي قبل ان ترفض مباشرة. وختم دكتور نور الدين بن عبد الله بالتأكيد على ان الحالة الوبائية بقصيبة المديوني خطيرة للغاية.

حياة الغانمي