نقابي

جندوبة.. نقابة الأطباء وأطباء الاسنان والصيادلة تطالب بتعيين مدير جهوي للصحة

في ظل توسع دائرة انتشار وباء كورونا بجهة جندوبة وارتفاع عدد الوفيات، دعت النقابة الأساسية للأطباء وأطباء الاسنان والصيادلة بجندوبة والفرع الجامعي للصحة بجندوبة، وزارة الصحة الى الإسراع بتعيين مدير جهوي للصحة لمواجهة المشاكل والصعوبات التي يعاني منها قطاع الصحة بالجهة. واعتبرت النقابة ان الوضع الوبائي بالجهة صعب للغاية، بما يستوجب وجود إدارة قريبة قادرة على اتخاذ القرارات وتنفيذها بالصورة التي ترتقي الى مستوى الازمة.

وحسب الكاتب العام للنقابة الأساسية للأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة بجندوبة بشير السعيدي، فإن الوضع الصحي وحملة التلقيح بالجهة والوضع الوبائي بصفة خاصة يستوجب القطع مع التردّد وإدارة هذا القطاع بالنيابة والذهاب الى تعيين مدير جهوي بجندوبة يكون قريبا من الواقع ومطلعا عن كثب عن كافة المستجدات للتدخل بشكل حيني.

وحسب المصدر نفسه، فان المديرة بالنيابة كوثر النهدي، المستقيلة منذ مطلع ديسبمر المنقضي احتجاجا على وفاة طبيب شاب بأحد مصاعد المستشفى الجهوي بجندوبة أبدت مؤخرا استعدادها للعودة واستئناف عملها، غير أن هذا الامر مرتبط بقرار وزير الصحة الذي سبق وان تعهّد بالنظر في الموضوع.

وتفيد انباء صادرة عن اداريين بالجهة ان وزارة الصحة وبقية السلط الجهوية سعت مرارا لتكليف أحد الذين يتمتعون بشروط مدير جهوي للصحة وهي وظيفة ادارية تستوجب صفة المتفقد المركزي غير ان مساعيها قوبلت بالرفض بسبب ما طال عددا من المديرين الجهويين السابقين من حملات تشويه واتهامات وتقاض غير مؤسس على أسباب موضوعية، فضلا عن حجم الفساد الإداري والمالي الذي طال المستشفى الجهوي بجندوبة والذي بلغ فتح حزمة من التحقيقات الإدارية والقضائية التي لازالت منشورة امام الجهات ذات النظر.