وطني

انطلاق الاعداد لتنظيم مراحل المرافقة الفنية للمترشحين للمسابقة الوطنية للمبادرة الخاصة "مشروعك".

في إطار الاعداد لتنظيم مراحل المرافقة الفنية للمترشحين للمسابقة الوطنية للمبادرة الخاصة "مشروعك"، نظّمت وزارة التشغيل والتكوين المهني يومي 25 و26 أوت 2022 بنابل و يومي 29 و 30 أوت 2022 بولاية المهدية ورشتي عمل بحضور :

- السيدات والسادة المديرين الجهويين للتشغيل والتكوين المهني والذين سيتولون الإشراف على تنفيذ المسابقة على المستوى الجهوي وترأّس اللجان الجهوية في كامل مراحلها من المرافقة والتقييم واختيار المرشحين والمرافقة الفنية للفائزين.

- مرافقي باعثي المشاريع من مختلف هياكل المساندة والتمويل المركزية والجهوية ومنها مكاتب التشغيل والعمل المستقل وفضاءات المبادرة والبنك التونسي للتضامن والوكالة الوطنية للنهوض بالصناعة والتجديد ومحاضن المؤسسات و مراكز الأعمال و وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية والخلايا الجهوية للمرافقة في الاستثمار الفلاحي والديوان الوطني التونسي للسياحة والديوان الوطني للصناعات التقليدية و الوكالة الألمانية للتعاون الفني.

وستمكن هذه المسابقة من اختيار 48 مشروعا من كامل تراب الجمهورية بمعدل مشروعين من كل ولاية. وسيتمتع المتوجون بمنحة تشجيع ومساندة تقدر بـــ 30 ألف دينار لكل مشروع مع الانتفاع ببرنامج متكامل للمرافقة والاحاطة والمتابعة ثم سيتم تتويج 10 أفضل مشاريع على المستوى الوطني.

علما وانه قد تم تسجيل قرابة 4 آلاف ترشح موزعة كل كامل ولايات الجمهورية من رواد المشاريع من أصحاب الأفكار او الراغبين في تطوير مشاريعهم.

تنظّم هذه المسابقة وزارة التشغيل والتكوين المهني لأول مرة في إطار مشروع "التكوين وسوق الشغل " المنجز بالشراكة مع وكالة التعاون الألماني GIZ والوزارات وهياكل المساندة والتمويل المعنية بمرافقة وتأهيل روّاد الأعمال.

وتستهدف هذه المسابقة رواد المشاريع (أصحاب أفكار المشاريع في طور الإحداث والباعثين المنتصبين (بين 2 و5 سنوات) والراغبين في تطوير مشاريعهم) الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 سنة من بين حاملي الشهادات العليا من خريجي المنظومة الوطنية للتكوين المهني او خريجي مؤسسات التعليم العالي والمنخرطين في مسار البحث عن دعم هياكل المساندة والتمويل.

وتندرج هذه المسابقة في إطار تنفيذ التوجهات الإستراتيجية لبرنامج عمل الحكومة التونسية في مجال دفع نسق الإحداثات الجديدة وخاصة في القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية والقدرة التشغيلية الهامة.

وتنقسم مراحل المسابقة الوطنية للمبادرة الخاصة إلى مرحلة اختيار أولية لـــ 250 مشروعا من جملة المشاريع المترشّحة بمعدل 10 مشاريع على الأقل من كل ولاية بالاعتماد على جملة من شروط ومقاييس الاختيار منها اختبار القدرات الذاتية للباعثين.

وسيتم تمكين الــ 250 صاحب مشروع من المرافقة الفنية المشخصّة لاستكمال إعداد مخططات أعمالهم، وتنتهي هذه المرحلة بتقييم المشاريع واختيار 48 متوجا من كامل ولايات الجمهورية بمعدل مشروعين عن كل ولاية ينتفعون بمنحة تشجيع ومساندة تُقدّر بثلاثين ألف دينار لكل مشروع وبرنامج مرافقة.

وفي مرحلة ثانية من المسابقة، سيتم تقييم المشاريع لاختيار أفضل 10 رواد مشاريع على المستوى الوطني من مجموع الــ 48 من الباعثين المستثمرين في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال والرقمنة والاقتصاد الدائري والسياحة البيئية ورياضة الطبيعة  والطاقات المتجددة إضافة إلى أصحاب المبادرات الجهوية كتثمين المنتجات المحلية والباعثين في مجالات الإدماج الاجتماعي بالإضافة إلى المبادرات المبتكرة ومشاريع الباعثين ورواد الأعمال من ذوي الاحتياجات الخصوصية. وسيتم الإعلان عن الــ 10 المتوجين وطنيا خلال الاحتفال بالأسبوع العالمي للمبادرة الخاصة خلال شهر نوفمبر 2022.