وثائقي

محمد الشابي: إعادة الدور التاريخي للاتحاد المحلي

  قال الأخ محمد الشابي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل باريانة أن التعديلات المقترحة في القانون الأساسي خلال المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي مهمة خاصة في ما يتعلق بإعادة الاعتبار للدور التاريخي للاتحادات المحلية.

وشرح الأخ الشابي ان الاتحادات المحلية كانت تاريخيا الهيكل الأكثر قربا للعمال وهو ما يبرز من خلال رهان قيادات الاتحاد من المرحوم الحبيب عاشور على هذا الهيكل المهم الذي كان متواجدا في كل القرى وفي كل المدن.

وفسر ان غياب الاتحادات المحلية اثر سلبا على العمل النقابي من حيث القدرة على التاطير والإحاطة وحسن توجيه العمال. وقال ان التعديل الأخير في القانون الأساسي المتعلق بقاعدة لاحتساب عطل إحداث الاتحادات المحلية.

وتحدث الأخ الشابي عن ضرورة مراجعة الفصل المتعلق بتحمل المسؤولية من قبل المتقاعدين خاصة في الجامعات العامة مؤكدا ان منع المتقاعدين من الترشح في الجامعات العامة حرم القطاعات من خبرة العديدين ومثل خسارة كبرى لخبراتهم وقال انه من الضروري إعادة الحق للمتقاعدين للترشح للجامعات لضمان استفادة الأجيال من كفاءاتهم.

وبين الاخ الكاتب العام ان هناك اشكالية تتعلق بمنع الجمع بين المسؤوليات في القطاع والجهة، يجب مراجعتها حتى لا يتم اقصاء الكثير من الطاقات والخبرات.