وثائقي

صابر التبيني: "قانون متجانس وهيكل للتظلم"

قال الأخ صابر التبيني الكاتب العام للجامعة العامة للسياحة والصناعات الغذائية في تصريح للشعب نيوز ان القانون الأساسي كان يشكو من نقص في التناسق بين بعض الفصول في عدة مجالات منها العلاقة بين الهياكل وحق الترشح ومسالة منع الجمع بين المسؤوليات. 

وقال ان الفصول المنظمة للعلاقة بين الجهة والقطاع استوجبت المراجعة من اجل إرساء علاقة واضحة وثابتة وذلك عبر دعم التنسيق والتكامل بين هذه الهياكل.

وقال ان النقابيين ارادوا قانونا متجانسا يخلق التوازن بين هياكل الجهة والقطاع.

وتحدث الأخ صابر التبيني في هذا الصدد عن مدى اهمية مراجعة الفصل الذي يمنع المتقاعدين من الترشح للجامعة العامة مؤكدا في هذا المجال ان البلاد تشهد موجة ضد التفرغ النقابي وهو ما يعني نقصا في الإطارات والنيابة التي يمكن أن تتواجد باستمرار في هياكل الاتحاد وخاصة القطاعات.

وبين أن منح الفرصة للمتقاعدين يخدم هدفين مهمين وهو توفير الإطارات النقابية في ظل محاصرة التفرغ النقابي وضمان نقل الخبرات وحسن تاطير الأجيال الشابة في القطاعات.

وقال ان القانون الأساسي بشكل عام وجب ان يقوم على فلسفة الجمع بين المحافظة على الاتحاد من الفراغ ومنح الفرصة للأجيال  الجديدة. وبين  الأخ صابر التبيني ان فرض تجديد الثلثين في كل هيكل من الهياكل الوسطى والقيادية عل ان لا يتجاوز الكاتب العام دورتين يمثل مدخلا لتفعيل هذه المقاربة.

واعتبر أن تجديد الثلثين وجوبيا يمكن  من تحصين المنظمة ويخلق الحافز للقيادات النقابية للتنافس ولخدمة المنظمة والعمال.

ودعا الأخ التبيني إلى ضرورة توفير الآلية لتسهيل إحداث الاتحادات المحلية عبر خفض قاعدة الاحتساب وذلك بهدف تقريب الهياكل من العمال في مختلف الأماكن. وابرز الأخ التبني أهمية وعدم الاقتصار على قرارات لجان النظام و إحداث هيكل تنظيمي للتظلم يمكن النقابيين من استرجاع حقوقهم وضمان أعلى درجت العدل في التعامل.