وثائقي

السيد السبوعي: نرفض اختزال المؤتمر في الفصل 20

اعتبر الأخ السيد السبوعي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان أن ابرز الرهانات التي طرحت على المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي هي تعديل القوانين التي أصبحت تتهدد الاتحاد العام التونسي للشغل من الداخل.

وقال في تصريح للشعب نيوز ان ابرز المراجعات لتي تمت المصادقة عليها، في مستوى هيكلة الاتحاد هي إعادة الاعتبار لدور الاتحادات المحلية مؤكدا ان هذا الهيكل مهم في توحيد العمل النقابي على مستوى المدن.

وبين ان هناك مدن تبعد عن مركز الولاية اي  عن مقر الاتحاد جهوي أكثر من 70 كلم، وقال ان غياب الاتحادات المحلية حرم النقابيين من هيكل يجمعهم ويحدد ممارستهم. وأشار الأخ السبوعي إلى ان المنع من تحمل المسؤولية المزدوجة حرم الجهة من عديد الطاقات وفتح الباب أمام  البعض ممن لديهم خبرة قصيرة لا تؤهله للاضطلاع بدوره النقابي. 

وقال انه من غير المعقول حرمان النقابي الواجد في الاتحاد الجهوي بحجة انه عضو فرع جامعي مؤكدا ان ذلك الفصل المتعلق بمنع الجمع بين المسؤوليات أربك العمل النقابي جهويا.

وفي حديثه عن الجدل القائم حول الفصل 20 بين الأخ السيد السبوعي ان الفصل الجديد المقترح لا يكرس التأبيد مؤكدا ان القانون المقترح يمنع تواجد أمين عام على رأس المنظمة لأكثر من دورتين. وفسر السيد السبوعي انه يرفض الاستمرار في المسؤولية ولكن لا يجب اتخاذ التداول ذريعة لحرمان خبرات الاتحاد وكفاءاتها من التعبير عن نفسها وقال ان تجديد الثلث الوجوبي شرط مهم للديمقراطية.

وقال الأخ السيد السبوعي ان العمل النقابي ليس عملا حزبيا ولا عملا متعلقا بنظام ليتم الحديث عن التأبيد. وقال أن التعديلات المصادق عليها تعزز التجانس بين الفصول ووحدة القانون.

ورفض الأخ السبوعي اختزال المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي في الفصل 20 والحال أن المراجعة كانت شاملة معتبرا أن من حق الاتحاد مراجعة قوانينه الداخلية. وعبر السبوعي عن رفضه للتخوين في التعامل مع تعديل القانون مؤكدا ان الوحدة النقابية هي الأساس.