وثائقي

عثمان الجلولي: كل تحاليل المغادرين سلبية ومندوبية الصحة وعدول تنفيذ راقبوا البروتوكول الصحي

قال عثمان الجلولي الكاتب العام للجامعة العامة للصحة العمومية ورئيس اللجنة الصحية في المؤتمر ان النقابيين  المشاركين في المؤتمر الوطني الاستثنائي غير الانتخابي المنعقد يومي 08 و09 جويلية 2021 قد اجروا عند المغادرة تحاليل سريعة مؤكدا ان عدد التحاليل قد بلغ حوالي 470 تحليلا كانت كلها سلبية.

وقال أن اللجنة الصحية انطلقت في إجراء التحاليل منذ يوم الأربعاء 07 جويلية 2021 حيث خضع للتحاليل السريعة، الإخوة نواب المؤتمر، والطاقم العامل في النزل والأطراف المتدخلة.

وقد أثبتت التحاليل التي بلغ عددها قبل الانطلاق في أشغال المؤتمر حوالي 700 تحليلا، وجود حالتين فقط في صفوف المؤتمرين و04 حالات في صفوف طاقم النزل والأطراف المتدخلة تم التعامل معها وفق البروتوكول الصحي.

وأشار الأخ الجلولي إلى ان الفارق بين عدد التحاليل عند المغادرة والتحاليل عن القدوم هو نتيجة لعدم إجراء التحاليل لعدد من الإخوة النقابيين الذين ثبت تلقيهم للجرعة الثانية من التلقيح،  فضلا عن عدد من الحضور الذين دفعتهم التزاماتهم المهنية إلى المغادرة سريعا.

مسار من الإعداد

وبيّن الأخ الجلولي ان عمليات التقصي والمراقبة الصحية هي نتيجة لمسار من الإعداد انطلق منذ يوم الثلاثاء وقد اعد الاتحاد العام التونسي للشغل كل الظروف المناسبة حيث تم توفير سيارة إسعاف من القطاع الخاص كما تم توفير ثلاثة آلاف تحليل سريع والعدد الكافي من السائل المعقم والكمامات.

وأشار الى الفريق ان الطبي المتكون من 07 أطباء و08 ممرضين قد قاموا بالإجراءات الضرورية من اجل ضمان تطبيق البروتوكولات الصحة ومحاصرة أي انفلات أو تجمعات على قلّتها.

وبيّن الجلولي في هذا الصدد ان الأطباء والممرضين الذين سهروا على تامين المؤتمر هم من الخبرات المختصة في مجال تقصي الوباء في الصحة العمومية وقد عملوا جميعا متطوعين.

وقال ان ممثلين عن المندوبية الجهوية للصحة وعدول تنفيذ قد راقبوا تنفيذ البروتوكول الصحي طيلة أشغال المؤتمر، كما قامت اللجنة الطبية للمؤتمر بإرسال نسخة من تقاريرها للمندوبية الجهوية للصحة بسوسة.

ابو ابراهيم