وطني

عودة على تفاصيل اتفاق الزيادة في أجور موظفي الدولة والقطاع العام وفي السميق

الشعب نيوز/ الهادي الحريزي - وقع الاتحاد العام التونسي للشغل والحكومة ، خلال موكب انتظم مساء الخميس 15 سبتمبر 2022 بقصر الحكومة بالقصبة، اتفاقا شاملا نص على  الزيادة في اجورموظفي الدولة والقطاع العام وعلى الترفيع في الأجر الأدنى المضمون ، وعلى تعديل المنشور عدد 20 المتعلق بالتفاوض وعلى تفعيل اتفاق 6 فيفري 2021.  

 وافاد الامين العام للاتحاد في تصريح صحفي ان الطرفين اتفقا ،على ان يقع الانتهاء من القانون العام لاعوان الوظيفة العمومية والقانون العام لاعوان القطاع العام مع نهاية أكتوبر القادم، على ان تصدر بالرائد الرسمي اخر الاوامر الخاصة باتفاق 6 فيفري مع نهاية نوفمبر المقبل.

وبين الأخ نور الدين الطبوبي  ان اصدار الأوامر الخاصة باتفاق 6 فيفري بالرائد الرسمي سيجعل الحكومة، في حال تغيير تركيبتها، ملزمة امام تطبيق تعهداتها، مؤكدا، ان الاتفاق ينص كذلك على اصدار وتنقيح الانظمة الأساسية بالمؤسسات العمومية .

واعتبر ان الاتفاق جاء حصيلة لمخاض عسير من المفاوضات الإجتماعية،  مؤكدا، التزام المنظمة العمالية بالسعي الى تحسين المقدرة الشرائية للأجراء. 

وذكر ، ان رئيسة الحكومة ستقوم بإصدار منشور يعوض المنشور عدد 20 الذي دعا الاتحاد الى سحبه، مشيرا الى ان اتحاد الشغل سيعود الى التفاوض مع الحكومة حول مطلب الغاء المساهمة التضامنية الاجتماعية التي تقر اداء على أجور الموظفين بعنوان مساهمة اضافية في تمويل الصناديق الاجتماعية .

من جهتها،اعتبرت رئيسة الحكومة نجلاء بودن ،ان الاتفاق يمثل تتويجا لمسار من المشاورات، معبرة عن ارتياحها  في ان يمكن الترفيع في الأجر الأدنى المضمون من تحسين الأوضاع المعيشية للفئات محدودة الدخل .

وتعهدت بأن تعمل الحكومة وفق مسار تشاركي في تنفيذ الاصلاحات الاقتصادية، مشيرة الى أن التوصل الى اتفاق جاء نتيجة لحرص مشترك على فتح جولة من المفاوضات وعلى تجاوز الصعوبات التي تفاقمت تداعياتها جراء الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا وكذلك الأزمة  الروسية الأوكرانية .

مقدمة واحدة للجزئين الاثنين من الاتفاق

هي مقدمة حوت جملة من المبادئ ونوهت بتكريس الحوار والالتزام بتنفيذ الاتفاقيات، كما تضمنت النقطة الاولى من الاتفاق وهي المتعلقة بمراجعة المنشور عدد 20 بما انه يهم القطاعين

النص الكامل للاتفاق الخاص باعوان القطاع العام


 

النص الكامل للاتفاق الخاص باعوان الوظيفة العمومية