وطني

اثر قرار غلق المعبر..ليبيون عالقون بمعبر راس جدير الحدودي

أكّد مصدر أمني اليوم السبت 10 جويلية 2021 أنّ أعدادا كبيرة من الليبيين عالقين منذ مساء يوم أمس بمعبر راس جدير الحدودي في جانبه التونسي بعد رفض الجهات الليبية قبولهم تنفيذا لقرار غلق المعبر مبرزا أنّ ذلك خلق حالة من الاحتقان والهيجان في صفوف عائلات ومرضى وأنّه استوجب توجيه تعزيزات أمنية إلى المعبر التونسي تحسبا لأي طارئ.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن المصدر نفسه قوله “الجهات الليبية المسيّرة للمعبر أوقفت العمل به منذ الثانية من بعد ظهر يوم امس قبل ساعات من انتهاء المهلة التي منحتها لليبيين للعودة والمحدّدة بمنتصف الليل مما خلق حالة من الاضطراب والاحتقان في صفوف الليبيين دون أن يكون للطرف التونسي أي دخل في المسألة باستثناء مطالبته الجانب الليبي بالسماح بعبور عدد من التونسيين العائدين من ليبيا”.

وتجدر الاشارة  الى أنّ الحكومة الليبية كانت قد قررت غلق المعبر مدة أسبوع على خلفيّة تطوّرات الوضع الوبائي في تونس. 

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد، قد تلقى امس الجمعة 9 جويلية 2021، اتصالا هاتفيا من رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة وتطرّقت المحادثة إلى واقع علاقات التعاون بين تونس وليبيا والوضع الصحي بتونس ومسألة غلق الحدود بين البلدين.

وقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية أن قرار غلق الحدود مع تونس حتّمته الظروف الصحّية مشيرا أنّ الغلق سيكون لفترة قصيرة، وأضاف أنّ التنسيق قائم في الغرض بين وزيري الصحة في البلدين. كما أكّد عبد الحميد الدبيبة على أنّ ليبيا لن تدخّر جهدا للوقوف إلى جانب تونس لمجابهة جائحة كوفيد-19 وتوفير معدات صحّية خاصة لفائدة منطقة الجنوب التونسي.

.