نقابي

في ورشة إقليمية حول الصحة والسلامة المهنية مكاسب نقابية رغم صعوبة الظرف

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . نظم الاتحاد الدولي للصناعات بالشراكة مع الجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والاحذية من 20 إلى 23 سبتمبر ورشة عمل من خلال الحوار الاجتماعي مع الشركات المتعددة الجنسيات في اطار الشبكة النقابية الاقليمية للنسيج والملابس والجلود الشبكة النقابية الاقليمية "الانديتاكس".

وَقد حضر هذه الورشة وفود نقابية من المغرب ومصر والأردن كما حضر الأخ أحمد كامل سكرتير السوق الأوسط وشمال افريقيا والأخت كريستينا كلاوسن مديرة النسيج في الاتحاد الدولي للصناعات.

وقال الاخ الحبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والاحذية خلال افتتاح الورشة أن هناك تأثيرات كبرى لجائحة كورونا وللحرب الروسية الاوكرانية على واقع العمل وعلى العمال وقال إن الوضع الصعب أثر بشكل كبير على مستوى وظروف عيش العمال وقال الحزامي ان تونس شهدت موجة غلاء غير مسبوقة وفضلا عن فقدان المواد الاساسية وهو ما أضر كثيرا بالقدرة الشرائية للأجراء.

وشرح الحزامي انه يمكن اعتبار السنة مثمرة على المستوى النقابي نظرا لجهود الهياكل النقابية والجامعة العامة والاتحاد العام خلال السنة الحالية.

وقال ان النضال والتفاوض مكنا العمال من الحصول على الزيادة في الاجور في قطاع النسيج ليتم بعد ذلك امضاء اتفاق في القطاع الخاص كما تم إمضاء اتفاق مهم للزيادة في الأجور في القطاع العام والوظيفة العمومية وهو أمر مهم للغاية. 

وقال الحزامي أن الظروف العامة مازلت صعبة مشيرا إلى وجود تحديات كبرى تستوجب نظرة استشرافية وعملا مكثفا.

وثمن الأخ الحزامي الجهد المبذول من الاتحاد الدولي للصناعات من اجل دعم النقابات في بلدان الإقليم وهو ما انعكس إيجابا على أوضاعهم وأشار إلى أهمية الورشة من اجل مزيد توحيد الجهود النقابية.

واعتبر الأخ أحمد كامل أن واقع الصحة والسلامة المهنية صعب في الإقليم بشكل عام وقال إن هناك جهد نقابي من اجل التوعية وشرح ان الهدف من هذه الورشة مزيد تعزيز الجهد المشترك والخروج بمقترحات ملموسة في هذا الاتجاه .