ثقافي

منتدى سالم بن حميدة بأكودة يفتتح الموسم الثقافي بتكريم عدد من المبدعين في مختلف الفنون

  الشعب نيوز / محمود بن منصور- انطلاقة البرمجة الثقافية للموسم الجديد 2022 /2023 كانت بطعم خاص و مميز كما أرادها القائمون على إدارة منتدى سالم بن حميدة باكودة برئاسة الدكتور الصحراوي قمعون.

فقد مثلت البرمجة لبنة أخرى لتأسيس مشروع ثقافي تنموي  تشاركي في ثنائية متفردة تجمع مدينتين عريقتين صنعت أمجاد الساحل التونسي عبر مراحل التاريخ الوطني لتكون "ايتيكودا" العلم و الثقافة و قلعة النضال و الزيتونة العنوان الأبرز لهذا المشروع الذي قد تتبلور ملامحه في المستقبل و يترجم ذلك الحضور المتميز لكل من محمد علي بن عامر و محمد العجمي بن عائشة و  إكرام الهرقلي و قيدوم الإعلاميين بالجهة حسن بن علي عن جمعية علوم و تراث بالقلعة الكبرى ..
ووسط حضور عدد من المهتمين بالشأن الثقافي  بالمنطقة كان اللقاء مزيجا بين الشعر و السياسة و الفنون التشكيلية و روائع الخط العربي انطلق بتقديم الكتاب الجديد "التعليم الابتدائي جوهر الإصلاح التربوي" للشاعر ورجل التربية و السياسي المحنك عمر عبد الباري الذي قدم رؤيته للاطلاح التربوي في تونس من خلال تجربته الطويلة في المجال و تعرض خلالها لبعض الجوانب السياسية التي عاشها ضمن مسيرته المهنية.

تكلم إثر ذلك جلال باباي شعرا بقراءة قصيدتين من مخطوطه الجديد" قلق حامض " الذي وشح غلافه الخارجي الفنان الرسام محمد الزواري الدي تحدث عن تجربته الشخصية و مراحلها و التي مثلت استقالته من التعليم و تفرغه للفن سنة 1992 النقلة الحقيقية في مسيرته الفنية و اختياره اختصاص الفنون التشكيلي التراثي.

الخطاط الاكودي محمد الورداني هو رابع المحتفى بهم الذي تحدث على طريقة الحكواتي على مسيرة امتدت طيلة 40 سنة لخصها معرض الخط العربي الذي  ينتظم بدار الشباب 2 مارس باكودة ..

هذا و اختتمت فعاليات هذا اللقاء المتميز بكل المقاييس بتكريم كل من عمر عبد الباري و جلال باباي و محمد الزواري و محمد الورداني و منحهم شهادات تقدير اعترافا بما قدموه للمشهد الثقافي و التربوي.

آخر الأخبار

كتاب اليوم

استطلاع رأي

شهدت الفترة الاخيرة نقصا فادحا في العديد من المواد الاستهلاكية، فكيف تصرفت ازاء هدا النقص؟

  • بالاصرار على البحث عنها في اي مكان وشرائها باي ثمن
  • بعدم شرائها بعد الزيادة في اسعارها بطريقة ملتوية
  • بصرف النظر عنها وتعويضها بمواد أخرى
تصويت

في البرواز