وطني

احياء الذكرى 107 لمعركة رمثة في تظاهرة شهدت تنظيم قافلة صحية لسكان المنطقة

الشعب نيوز / الهادي الحريزي . احيت عمادة رمثة من معتمدية تطاوين الشمالية اليوم الاحد الذكرى 107 لاول معركة مسلحة ضد الاحتلال الفرنسي في الجنوب التونسي وانتظمت على هامشها قافلة صحية أمّنت الخدمات لعدد هام من السكان الذين توافدوا لمواكبة هذه التظاهرة.

و اقيم موكب للاحتفال بهذه المناسبة بساحة الشهداء حضره والي الجهة حافظ الفيتوري ووضع خلاله اكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء هذه المعركة التي دامت يومين كاملين في 25 و26 سبتمبر1915، وارتقى خلالها 60 شهيدا من مناضلي المقاومة المسلحة .

وانتظمت بالمناسبة، قافلة صحية متعددة الاختصاصات نظمتها الجمعية الجهوية للصحة الانجابية بمنطقة رمثة استقبلت عدد هام من الأهالي وسكان المناطق المجاورة.

وافاد رئيس الجمعية بشير بوعزيز ،ان القافلة أسدت العيادات الطبية والخدمات الوقائية، مشيرا، الى أن مجموع عمليات التقصي المنجزة لحالات السكري بلغت 163 حالة، تم تسجيل 7 حالات اصابة اثرها.

وبالنسبة لتقصي حالات ضغط الدم، فقد رصدت الفرق الصحية، اصابة 4 أشخاص من حوالي 160 شخص خضعوا للتشخيص، فيما أنجزت الفرق ذاتها 40 عملية تحليل في اطار تقصي حالات الاصابة بكورونا والتهاب الكبد الفيروسي اللذان لم يقع رصد أية اصابة بأي منهما.

وقامت الفرق الصحية كذلك باجراء 45 عيادة للصحة الانجابية و 39 عيادة في طب النساء، وأسدت الخدمات ل42 طفلا، كما تعهدت ب 53 حالة جراحة عامة و 19 حالة في الطب النفسي.

وشملت التوعية والتحسيس في الصحة الايجابية أكثر من 120 امراة، ليبلغ اجمالي الخدمات العلاجية في المنطقة حوالي 700 خدمة تولى تقديمها فريق من المتطوعين ضم بالأساس أطباء وممرضين واخصائيين نفسانيين وتقنين ومرشدين صحيين.

الجدير بالذكر أن معركة رمثة التي اندلعت  يومي 25 و26 سبتمبر 1915، شهدت تكبّد قوات الاحتلال الفرنسي لخسائر كبيرة في العتاد والأرواح، وقتل خلالها حوالي 50 جنديا فرنسيا .

وكانت عمادة رمثة، قد شهدت الأيام الثلاثة المنقضية، على وقع جملة من الانشطة الثقافية احتفالا بذكرى الاحتفال بمعركة رمثة ، وانتظم معرض للصناعات التقليدية وسهرات شعرية وفرجوية، وعقدت ورشات حول افاق الفلاحة والتنمية فضلا عن معرض وثائقي يؤرّخ لابرز محطات ومراحل هذه المعركة.