نقابي

اتفاق "اكورد" يحفظ حقوق عمال النسيج في 178 ماركة عالمية

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . قالت الرفيقة فيرونيكا كميرار مديرة السياسات في مؤسسة اكورد ان الاتفاق العالمي "اكورد" قد تأسس عندما انهار معمل ملابس في 2013 في بنغلاداش وقد اجتمع الاعراف والنقابات والدول من اجل ضمان عدم تكرار الحادث .

وتم بالمناسبة امضاء اتفاق دولي ضم 178 ماركة عالمية كما ضم اربع مؤسسات غير حكومية وكان الامضاء تحت اشراف منظمة العمل الدولية.

وذكرت ان اهداف الاكورد بوصفه برنامجا مستقلا هي حماية حقوق العمال وخاصة الحق في التجمع وحماية سلامة العمال وكان ذلك خلال ورشة عمل حول الحوار الاجتماعي مع الشركات العالمية المنعقدة من 20 الى 23 سبتمبر 2022 التي نظمها الاتحاد الدولي للصناعات والجامعة العامة للنسيج .

وقالت الرفيقة فيرونيكا كميرار ان الاتفاق ضمن للنقابات والعمال الحق في التواجد في لجان الصحة والسلامة في مختلف المصانع التي ترتبط بسلاسل الامداد. وبينت ان المصانع في بنغلاداش اصبحت بعد الاتفاق تحرص على الصحة والسلامة المهنية مشيرة الى ان الاتفاقية مثلت رافد من روافد النمو الاقتصادي بعد ان اصبحت عاملا جاذبا للاستثمارات مما ساهم في رفع الدخل العام في بنغلاداش بنسبة ثمانين بالمائة.

وشددت على ان الدخل مازال ضعيفا في كل الأحوال ولكن ما احدثه الاتفاق يعد مهم جدا وقالت ان "اكورد" تقوم بتدريب المفتشين بشكل مستقل من اجل الرقابة والتدقيق الاجتماعي بهدف ضمان شروط الصحة والسلامة.

وشرحت انه وفي حال وجود تقصير من احد المزويدين فان الإجراءات قد تصل حرمانه من طلبيات من الماركات العالمية كما يحرم من النشاط معها.

وتحدثت عن ان برنامج "اكورد" يركز على الشبكات الكهربائية الالكترونية والمواد الكمياوية مؤكدة انها تمثل محور عمل المشروع في الفترة القادمة.

وبشكل عام فان المشروع ساهم في توفير شروط الصحة وتدريب العمال والنقابات لحسن معاينة مكامن الخطر.

وتم تدريب كل العمال في المصانع المذكورة بقطع النظر عن العدد حول الصحة والسلامة وحول كيفية اخلاء المصنع في حال وجود حادث.

ويذكر ان الاتفاق مازال بعد لم ينفذ في تونس ولكن هناك توجها من المؤسسة لتوسيع شبكة البلدان لتشمل تونس وبقية بلدان شمال افريقيا بعد ان انطلقت النقاشات فعليا في المغرب.