نقابي

الطبوبي يؤكد مساندة اتحاد الشغل لمطالب التعليم الأساسي في ضمان العمل اللائق

الشعب نيوز / الهادي الحريزي . قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، ان الاتحاد يرفض اعتماد صفة مكلف للتدريس ويدعم مطالب المربين في ضمان العمل اللائق بالمدارس.

ودعا الطبوبي على هامش اشرافه على مؤتمر الاتحاد الجهوي للشغل بالمهدية، كل القطاعات التابعة للمنظمة العمالية بمناصرة حقوق المدرسين، مشيرا، الى أنه من غير المقبول اعتماد صفة تتعارض مع مسؤوليات المربين في اشارة الى تنصيص وزارة التربية، على اعتماد صفة عون مكلف بالتدريس.

ولاحظ ، ان تدهور الأوضاع التربوية يمثل نتيجة لعدم تطبيق التعهدات بضمان عمومية التعليم، لافتا، الى أن الجلسة التي انعقدت اليوم للنظر في مطالب المربين ويحضرها عدد من أعضاء المكتب التنفيذي الوطني ووزيري الشؤون الاجتماعية والتربية تمثل أولى جلسات الحوار لتدارس مطالب الجامعة العامة للتعليم الأساسي.

كما اعتبر، أنه من غير المقبول ان تظل مطالب المدرسين عالقة تزامنا مع حلول اليوم العالمي للمربين الموافق ل 5 أكتوبر من كل سنة، معبرا عن الأمل في التوصل الى اتفاق يجنب المدرسة العمومية خيار الاضراب الذي يبقى مطروحا بالنظر الى مشروعية المطالب المرفوعة .

وأكد في سياق آخر، أن الاتحاد ليس طرفا في المفاوضات التي تجمع الحكومة بصندوق النقد الدولي، مبينا، ان المنظمة العمالية تدافع عن الخط الاجتماعي والاستحقاقات للأجراء والطبقتين الوسطى ومحدودة الدخل في حدود التزاماتها الاجتماعية .

وشدد، على أن الحكومة ستتحمل لوحدها تبعات ومسار التفاوض مع صندوق النقد الدولي، مشيرا، الى أن المنظمة العمالية ملتزمة بدورها في المطالبة بضمان الاستحقاقات في الدعوة الى ضمان العمل اللائق وتحسين القدرة الشرائية للعمال وكذلك في الدفاع عن عمومية المؤسسات والضغط من أجل تحسين مستوى الخدمات للمواطنين.