نقابي

في بيان لجامعة التعليم العالي الارتقاء بالتعليم يبدا بالمدرسين

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . قدمت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي في بيان صادر بمناسبة اليوم العالمي للمدرس قرائتها لواقع الجامعة التونسية مركزة على اربع محاور وهي التّعليم العالي باعتباره مرفقا عموميا، ظروف عمل المدرّسين الجامعيين، الحقّ في التفاوض الجماعي، واستقلاليّة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي لتقف عند تقييم سلبي.

ودعت الدّولة التونسيّة أوّلا الاعتراف بالتّدهور الحاصل في منظومتنا الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي وفي مكانة الجامعة والجامعييّن صلبها، وبمسؤوليّتها على وقوعه والتّعبير عن استعدادها لإيقافـه وفق ما جاء في نص البيان.

كما طالبت الجامعة العامة باتّخاذ قرارات شجاعة تعيد للجامعة بريقها المفقود وللجامعييّن المكانة التي هم بها جديرون، وتعطي في الوقت نفسه معنى ودلالة لوصف منظومة التّعليم العالي والبحث العلميّ بالقطاع الاستراتيجيّ.

وجاء في نص البيان ان الجامعيون لا يريدون منة ولكنهم يطالبون بردّة فعل تترجم غيرة الدّولة التونسيّة وخوفها على منظومة التربية والتعليم التّي تبقى الجامعة العموميّة عمادها الرّئيسيّ. ويذكر ان منظمة اليونسيف هي من تحي هذا اليوم وقد تم اختيار شعار "الارتقاء بالتّعليم يبدأ بالمدّرسين" عنوانا لاحتفالية السنة الحالية.