وطني

البنك المركزي يرفع نسبة الفائدة المديرية ب25 نقطة

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . قرر مجلس إدارة البنك المركزي التونسي المجتمع اليوم 05 أكتوبر 2022 الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية للبنك المركزي بـ 25 نقطة أساسية لتبلغ 7,25 بالمائة ممّا سيؤدي إلى ارتفاع نسبتي تسهيلات الإيداع والقرض الهامشي لمدة 24 ساعة إلى 6,25 بالمائة و8,25 بالمائة على التوالي. ويدخل هذا القرار حيز التنفيذ بداية من تاريخ 6 أكتوبر 2022 كما قرر المجلس الترفيع في نسبة الفائدة على الادخار بـ 25 نقطة أساسية لتبلغ 6,25 بالمائة. ويأتي هذا القرار وفق البنك المركزي التونسي نتيجة إعتبار البنك أن الضغوط التضخمية ستظل نشيطة حيث يتوقع أن يستمر تأثير جملة العوامل، سواء الداخلية أو الخارجية، التي تزيد حاليا من حدة الضغوط المسلطة على الأسعار عند الاستهلاك وذلك خلال الثلاثيات القادمة. وقد بلغ نسبة التضخم لشهر سبتمبر 2022 نحو 8.6 بالمائة.

وذكر بيان مجلس إدارة البنك المركزي ان ضعف القدرة الإنتاجية للاقتصاد في ظل ارتفاع الطلب على وجه الخصوص، يمثل مصدرا رئيسيا للضغوط التضخمية بما من شأنه تدعيم التأثيرات التصاعدية الهامة المتأتية من الخارج.

واكد المجلس على أهمية تنسيق السياسات الاقتصادية لتجنب أي انزلاق تضخمي قد يزيد من حدة مواطن الضعف الاقتصادية والمالية.

ودعا جميع الأطراف المتداخلة لدعم جهود البنك المركزي في مكافحة التضخم والحفاظ على الاستقرار المالي.

ويذكر ان البنك المركزي قد رفع نسبة الفائدة في في النصف الاول من السنة الحالية ليكون بذلك هذا الترفيع الثاني على التوالي في سنة واحدة ويمثل قرار رفع نسبة الفائدة المديرية احد الاليات المعتمدة لمواجهة الضغوط التضخمية في اطار الاقتصاد الليبرالي غير ان الخبراء والمتابعين يعتبرون ان التضخم ظاهرة غير نقدية وبالتالي فان مواجهتها بالوسائل النقدية قد لا يكون مجديا.