دولي

المديرة العامة للنقد الدولي تحذر من افق قاتم وتدعو الى محاربة التضخم

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . قالت كريستالينا غورغييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي ان العالم يشهد تحولا جوهريا حيث تم الانتقال من عالم يمكن التنبؤ بتطوراته نسبيا في ظل إطار قائم على القواعد يحكم التعاون الاقتصادي الدولي، وأسعار فائدة منخفضة، وتضخم منخفض الى عالم  أكثر هشاشة  ينطوي على درجة أكبر من عدم اليقين، ومستوى أعلى من التقلب الاقتصادي، ومواجهات جغرافية-سياسية، وكوارث طبيعية أكثر تواترا وتدميرا عالم يمكن أن يتعرض فيه أي بلد إلى الخروج عن المسار بمزيد من السهولة والتواتر.

وقالت في كلمة القتها امس 06 أكتوبر 2022 بجامعة جورجتاون، واشنطن العاصمة، انه لا بد من تحرك مبكر ومشترك من أجل إعادة تنظيم الصف وإعادة النظر في الأمور وقالت ان العالم يزداد قتامة في ظل تراجع افاق النمو ارتفاع نسبة التضخم المالي وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وقالت انه كان من المتوقع تحقيق نمو عالمي بنسبة 6.1 بالمائة خلال سنة 2022 غير ان النسبة المتوقعة الان اصبحت في حدود 3.1 بالمائة.

ووضعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي أولويات أساسية تتمثل في  المثابرة على مسار تخفيض التضخم.

;وضع سياسة مسؤولة للمالية العامة توفر الحماية للضعفاء دون إذكاء التضخم. ;بذل جهود متضافرة لدعم اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية .

وتجدر الإشارة الى ان السيدة المديرة العامة كانت وفية لمبادئ الليبيرالية الجديدة  وهي تتحدث عن ازمة العالم وعن الأولويات فهي لم تخرج عن دائرة الانحياز لصالح سياسات محاصرة التضخم والحال ان العالم يشهد ازمة وفرة انتاج وان التضخم صناعة سياسية.