وطني

قمة "الفرنكوفونية" المنتظرة في تونس : كندا الراغبة في تأجيل القمة لم تأكد بعد مشاركتها لموقفها من سياسة قيس سعيد

الشعب نيوز / نصر الدين ساسي . عملت دولة كندا في الاونة الاخيرة على الدفع لتأجيل انعقاد قمة الفرنكوفونية المبرمجة بجزيرة جربة شهر نوفمبر المقبل وذلك بسبب موقف دولة كندا من الوضع السياسي في تونس ومن سياسة الرئيس قيس سعيد التي وصفتها بسياسة القبضة الحديدية .

وقد علمت بعض المصادر بأن ترودو رئيس كندا قد عبر عن هذا الموقف للرئيس الفرنسي ماكرون في جلسة خاصة معه خلال لقاء "مجموعة السبعة دول".

ويشار الى ان فرنسا الداعم الاساسي للقمة لا تتقاسم نفس الموقف والتحفظات مع الرئيس الكندي وكان ترودو في تصريح له قد اكد بأن الحكومة الكندية مازالت تفكر في مشاركتها وتناقش مع دول منظمة "الفرنكوفونية" رهانات القمة وتحدياتها خصوصا في علاقة بالقيم التي تدعمها المنظمة وفي مقدمتها المسألة الديمقراطية وعلوية القانون وحقوق الانسان.

وللتذكير فإن انعقاد هذه القمة قد تأجل في مناسبتين الاولى سنة 2020 بسبب جائحة "كوفيد 19" والثانية سنة 2021 إثر المتغيرات السياسية التي شهدتها تونس والتي أعطت للرئيس قيس سعيد سلطات مطلقة.

وبحسب المنظمة العالمية "للفرنكوفونية" فإن إنعقاد القمة بتونس الشهر القادم مازال غير مؤكد بعد وهو أمر موكول للدول الأعضاء.

 

ملاحظة : نقل  عن مقال للصحفي Joël-Denis Bellavance صدر بالموقع الكندي , La Presse