ثقافي

السينما التونسية تتوّج بثلاث جوائز في الدورة 11 للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة المغربية

حصدت السينما التونسية ثلاث جوائز خلال مشاركتها في الدورة الحادية عشرة للمهرجان المغاربي للفيلم بمدينة وجدة المغربية (7 - 12 أكتوبر 2022).

وفاز الفيلم الروائي الطويل "معز الطريق الأسود" لمحمد علي النهدي بجائزة أحسن إخراج. وهو عمل تدور أحداثه حول شاب يدعى معز عُرف في حيّه بأعمال النشل والسرقة، ويتقاطع طريقه مع متشدّد ديني ليصبح ناشطا فيما بعد ضمن مجموعة إرهابية مسلحة تقوم بأعمال قتل مروّعة أبرزها الحادثة الإرهابية لمتحف باردو يوم 18 مارس 2015.

وهذا الفيلم هو الروائي الطويل الأول في مسيرة محمد علي النهدي الإخراجية، بعد أن أثرى تجربته بأربعة أفلام قصيرة. وقد شارك النهدي في كتابة سيناريو فيلمه سليم بن اسماعيل، أما أدواره فقد جسّدها الممثلون سيف الدين المناعي، أكرم ماغ، ليلى الشابي، صلاح مصدق، محمد علي المداني، منصف العجنقي والأمين النهدي

وفاز فيلم "لنتريت" لسمير الحرباوي بجائزة أحسن سيناريو للفيلم القصير. وهذا الفيلم من بطولة هيلان كاتزاراس وبشير الدريسي وسيناريو بلقيس خليفة. ويتناول العمل قصة زوجين بعد تقدمهما في السن، حيث يكافح الثنائي معًا لمقاومة المرض الذي تمكن من جسديهما ويحاولان التغلب عليه من خلال التكاتف معًا والتشبث بالحياة.

وتحصل فيلم "رماد" لمهدي عجرودي على تنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان. وهذا الشريط هو روائي قصير مستوحى من حياة المناضل الوطني محمد الدغباجي.