آخر ساعة

مستغلين أوقات فراغهم.. فريق أردني يفوز بمسابقة عالمية للروبوت متقدما على دول صناعية

تمكن فريق أردني من 5 طلبة بعمر الـ17 من الحصول على المركز الأول في التصميم الهندسي والبرمجة وتصميم الروبوت الآمن، في مسابقة نظمتها مؤسسة "فيرست غلوبال" العالمية بمدينة جنيف السويسرية.

المسابقة الكبرى عالميا للروبوت وفق المنظمين  شارك فيها 180 فريقا يمثلون 180 دولة بالعالم، منها دول صناعية ومتقدمة علميا وتنفق الملايين على البحث العلمي.

الطلبة أيهم وأدهم القاسم وأحمد الضلاعين وحسين عطية ومحمد جميل النجار، ظفروا بالمركز الأول بعد تصميمهم روبوتا آمنا وبشروط دقيقة متعلقة بجسم الروبوت وتحركاته ومجالات عمله والتحكم به وطريقة تنفيذه للأوامر، ولغة البرمجة الخاصة به.

وتعزز المسابقة بحسب المنظمين مهارات الإبداع والابتكار لدى طلبة المدارس من خلال تطبيق منحى ستيم (STEM)، في التعليم المبني على دمج العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات لتطوير الروبوتات وتصميمها وبرمجتها، ما يعزز مهارات القرن الـ21 لدى الطلبة ويعزز مهارات التعلم لديهم.

- استثمار ساعات الفراغ بالتدريب

ومثّل الأردن بالمسابقة الدولية فريق "روبوريزير" (RoboRazors) من مدارس "الحصاد التربوي" في العاصمة الأردنية عمّان، وتتكون الفرق المشاركة بالمسابقة من 5 طلبة، ومدرب وإداري، وتتأهل الفرق بعد جولات من التصفيات في دولها بين الفرق المتنافسة، وتشارك عادة المدارس والمؤسسات الأهلية بعيدا عن المؤسسات الرسمية.

وتهتم مدارس "الحصاد" بحسب مديرها أكرم عبد القادر، بتخصصات البرمجة والذكاء الصناعي وتصاميم الروبوت، وتخصص لذلك مختبرا مجهزا بالمعدات والأجهزة والقطع اللازمة والضرورية لتدريب الطلبة، وقد حصلت المدرسة على عدة جوائز محلية وعربية في مجال الروبوت.

- مزيد من الاهتمام والرعاية

وبفوز الأردن بهذه الجائزة شد أنظار العالم والفرق المشاركة من مختلف دول العالم المشاركة للفريق الأردني، وخلال التكريم قام الفريق بدور وطني من خلال توزيع بروشورات تعريفية بالأردن، وأبرز الأماكن السياحية والتراثية العالمية، بحسب المنظمين.

ورغم قلة الإمكانيات وضعف الإنفاق المالي ومحدوديته على الفريق الأردني، فإنه تمكن من التغلب على الفرق المشاركة من 180 دولة، أبرزها الدول الصناعية المتقدمة علميا مثل اليابان الصين والولايات المتحدة والمكسيك ودول أوروبية وآسيوية وأفريقية، تنفق ملايين الدولارات على البحث العلمي والروبوت والذكاء الصناعي.