نقابي

الجامعة العامة للتعليم الأساسي تؤكد قدرة المعلمين المحتجين على تدارك ساعات التدريس الضائعة

الشعب نيوز/ الهادي الحريزي - أكدت الجامعة العامة للتعليم الأساسي رفضها، لما وصفته بمساعي الالتفاف على مطلب ادماج الأساتذة النواب والمتعاقدين. ولوّحت الجامعة خلال ندوة صحفية عقدتها الثلاثاء 25 اكتوبر، باعتماد أشكال نضال تصعيدية بحال عدم التوصل الى اتفاق، مؤكدة، في المقابل، رفضها لسيناريو السنة البيضاء في وقت يتواصل فيه انقطاع عشرات الآلاف من التلاميذ عن الدراسة.

وأكد المكلف بالاعلام بالجامعة توفيق الشابي، أن الجامعة ترفض مقترح وزارة التربية بإدماج الأساتذة النواب على دفعات يكون أقصاها في أربع سنوات، مشيرا، الى أن هذا الرفض يستند الى عدم تطبيق اتفاقية 8 ماي 2018 ومخالفة القانون النظام الأساسي في فصله 22.

وأكد الكاتب العام المساعد بالجامعة، أن الطرف النقابي مستعد بحال التوصل الى اتفاق مع الوزارة، لتعويض كل ساعات الدرس التي لم يتلقاها التلميذ خلال فترة المقاطعة. ونفى التوصل إلى حل بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الأساس، مذكرا، أن آجر جلسة انتظمت يوم 18 أكتوبر، كانت مخيبة للآمال، وفشلت في بلوغ اتفاق ينهي احتجاجات الأساتذة النواب .

وكشف المتحدث أن الجامعة شرعت منذ الاثنين في تنفيذ سلسلة تحركات احتجاجية ستتواصل وسط هذا الأسبوع بتنظيم مسيرات المندوبيات الجهوية للتربية في اتجاه مراكز الولايات، فضلا عن تنظيم يوم غضب وطني أمام مقر الحكومة بالقصبة وقبالة مقر وزارة التربية بشارع باب بنات وذلك يوم 1 نوفمبر.

وذكر ، أن الهدف من هذه التحركات يتمثل في طلب ادماج الأساتذة النواب دفعة 22 20 والنواب من خارج الاتفاقية والمعترضين والصنف الفرعي أ3 والأعوان الوقتيين، فضلا عن تطوير المنظومة التربوية.

الجدير بالذكر، أن الأساتذة النواب والمتعاقدين يواصلون منذ العودة المدرسية مقاطعة الدروس للمطالبة بتسوية وضعيتهم المهنية وإدماجهم .