دولي

مظاهرات جديدة في عدة مدن إيرانية للتنديد بهجوم شيراز والحرس الثوري يعلن تفكيك قنبلة في شارع رئيسي

الشعب نيوز / وكالات . تواصلت الاحتجاجات الشعبية التي أشعلتها وفاة مهسا أميني، في طهران وعدة مدن. في المقابل خرجت مظاهرات مؤيدة للنظام تنديدا بالهجوم على مزار ديني في مدينة شيراز الأربعاء الماضي، كما أعلن الحرس الثوري تفكيك قنبلة في شارع رئيسي مزدحم بالمدينة.

وتشهد إيران احتجاجات شعبية في عدة مدن بعد وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) في 16 سبتمبر ، بعد 3 أيام من اعتقالها على يد شرطة الأخلاق بذريعة عدم ارتداء ملابس محتشمة. وتقول جماعات حقوقية إن ما لا يقل عن 250 محتجا لاقوا حتفهم، فضلا عن اعتقال الآلاف.

وأفادت وكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية بانتشار كثيف لقوات الأمن في مدينة "زاهدان"، مركز محافظة سيستان بلوشستان جنوب شرقي البلاد، عقب دعوات لتنظيم احتجاجات بعد صلاة الجمعة.

وكان مجلس تأمين مدينة "زاهدان" قرر إقالة قائد الشرطة ورئيس مخفر، بعد اتهامهما بسوء التصرف خلال احتجاجات دموية شهدتها المدينة في 30 سبتمبر  الماضي، وراح ضحيتها 35 من المواطنين وقوات الشرطة والحرس الثوري، بحسب إحصاءات رسمية.

وفي محافظة كردستان (غرب)، أفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية بمقتل شخصين خلال احتجاجات واضطرابات في مدينة بانه.

كما أعلنت وكالة فارس مقتل ضابط بقوات "الباسيج" متأثرا بإصابته خلال احتجاجات شهدتها طهران الأربعاء الماضي؛ وقالت إن محتجين مسلحين أطلقوا النار على قوات الأمن.

وقالت الوكالة إن 3 مدن في المحافظة وهي دِهْكُلان وسنندج ومريوان شهدت احتجاجات مماثلة ردد خلالها المحتجون شعارات مناوئة للنظام، وهاجموا ممتلكات عامة وألقوا الحجارة على قوات الأمن والشرطة التي فرّقت المحتجين باستخدام الغاز المسيل للدموع.

كما شهدت مدن إيرانية الليلة الماضية احتجاجات مماثلة في طهران وأراك وأرومية ومشهد ولاهيجان وبْروجِرْد ومدن أخرى، ردد فيها محتجون شعارات تطالب بالحرية.

- إدانة حقوقية

من جانبها، قالت منظمة العفو الدولية إن قوات الأمن الإيرانية قتلت 8 أشخاص على الأقل منذ الليلة الماضية، عندما فتحت النار على المعزين والمتظاهرين في 4 مدن.

وطالبت المنظمة في تغريدة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بعقد جلسة خاصة بشأن إيران بشكل فوري، من أجل منع المزيد من الخسائر في الأرواح.

كما عبر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة عن القلق إزاء معاملة إيران للمحتجزين من المتظاهرين، وأشار إلى أن السلطات ترفض الإفراج عن بعض جثث القتلى.

- مظاهرات المؤيدين

في المقابل، خرجت في العاصمة طهران ومدن إيرانية عدة مظاهرات للتنديد بالهجوم المسلح على مزار ديني في مدينة شيراز الأربعاء الماضي، والذي تسبب في مقتل 15 وإصابة 19 آخرين.

وتركزت المظاهرات في مدن شيراز ومشهد وأصفهان وقم، حيث ندد المشاركون بما سموها أعمال الشغب في البلاد.

كما رفعوا شعارات ضد ما وصفوه بالإرهاب وداعميه، ورددوا هتافات مناهضة للولايات المتحدة و الكيان الصهيوني وبريطانيا.

في غضون ذلك، أفادت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية أن استخبارات الحرس الثوري تمكنت من تفكيك قنبلة قبل أن تنفجر في أحد الشوارع الرئيسية بمدينة شيراز جنوبي البلاد.

وأوضح الحرس الثوري أن وحدته الاستخبارية أحبطت هجوما بالقنابل في شيراز.

كما أعلن حاكم شيراز اعتقال شخص واحد على صلة بالحادثة قبل أيام.