دولي

ايران : قتيل بسبب شح المياه في أغنى المحافظات وأوفرها نفط

 قتل يوم السبت متظاهر خلال احتجاجات على شح المياه في محافظة خوزستان بجنوب غرب إيران التي يضربها الجفاف.
وأوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (إرنا) أن المتظاهر قتل بالرصاص في بلدة شادكان بمحافظة خوزستان الحدودية مع العراق. وقال حاكم خوزستان للوكالة انه خلال تجمع عدد من أبناء شادكان للاحتجاج على نقص المياه بسبب الجفاف، قام انتهازيون ومشاغبون خلال التجمع بقتل أحد المتظاهرين".

وفي تصريحات منفصلة لوكالة الأنباء (إسنا)، قال الحاكم إن إطلاق النار استهدف المتظاهرين والقوات الأمنية على حد سواء. وأضاف أن القتيل "شاب يبلغ 30 عاما" وأنه تم تحديد الفاعلين وأوقف بعضهم الليلة الماضية فيما البحث جار عن الآخرين.
وأوردت "إرنا" أن الجفاف المستمر في محافظة خوزستان أدى إلى توتر بشأن المياه منذ أواخر مارس الماضي. وخلال العقد الماضي، واجهت إيران موجات جفاف متكررة خصوصا في الجنوب علما و إن جفاف هذا العام كان "غير مسبوق" مع انخفاض متوسط الأمطار بنسبة 52 في المئة مقارنة بالعام السابق.
وأفادت وسائل إعلام إيرانية أن الحكومة أرسلت فريق عمل يضم مسؤولين كبارا الى محافظة خوزستان الغنية بالنفط، وعهدت إليه العمل على "المعالجة الفورية" لشح المياه فيها.
وخوزستان هي أبرز مناطق انتاج النفط في إيران وواحدة من أغنى المحافظات. وهي من المناطق القليلة في إيران ذات الغالبية الشيعية، التي تقطنها أقلية كبيرة من السكان العرب السنّة. وسبق لسكان المحافظة أن شكوا من تعرضهم للتهميش من قبل السلطات.

وكالات