نقابي

التعليم الأساسي: خطة نضالية في لقاء الجهات

على إثر تنيذ يوم الغضب أمس 01 نوفمبر 2022 انعقد لقاء جهات لنقابات التعليم الأساسي بإشراف الجامعة العامة للتعليم الأساسي تونس في 1 نوفمبر 2022 صدر بيان جدّد فيه الحاضرون اعتزازهم بالانتماء إلى الاتحاد العام التونسي للشغل بإرثه النضالي وتوجهه التقدمي وافتخارهم بقطاعهم الأبي, وتوجّهوا بتحية نقابية خالصة إلى ضحايا التشغيل الهش وكافة المعلّمات والمعلمين وجميع الهياكل النقابية القطاعية على حسن إدارة الملحمة النضالية التي يخوضها القطاع ضد أشكال الاستعباد الجديدة التي يراد تمريرها إنفاذا لإملاءات صندوق النقد الدولي.

وسجّل أعضاء لقاء الجهات استمرار وزارة التربية في سياسات المماطلة والتجاهل التام لمطالب القطاع المضمنة في لوائح هيناته الإدارية. واعتمادها التهديد والوعيد والتنكيل بالنواب من أجل قبر الحراك وإخماد جذوته وتوخّيها الافتراء والتضليل نهجا وسياسة من خلال توظيف المنابر الإعلامية العمومية والخاصة. واعتماد سياسات العصا الغليضة والاعتقالات العشوائية والتنكيل والإساءات المهينة من قبل قوات الأمن في التعامل مع الاحتجاجات القطاعية بغاية إفشالها دعما للتوجهات الدافعة نحو فرض مقاربات عاصفة بالقوانين الناجزة لإشكاليات التشغيل الهش.

ودعا البيان إلى فتح باب التفاوض في كل مطالب القطاع المدرجة ضمن اللائحة المهنية الصادرة عن الهيئات الإدارية القطاعية وقرروا مواصلة المقاطعة وتهم نواب 22 وحاملي الإجازة دفعتي 21 / 22 وخارج الاتفاقية والمعترضين والمصنفين في الصنف الفرعي أ3 وكافة الأعوان الوقتيين مع مواصلة الاعتصامات بالمندوبيات الجهوية للتربية والتي تهم كل المعلّمين. وقرّرواانخراط الهياكل النقابية بمختلف مستوياتها في الاعتصامات وتنفيذ وقفات احتجاجية جهوية وتنفيذ وقفات احتجاجية إقليمية تضبط الجامعة العامة موعدها والمعنيين بها . كما قرّر لقاء الجهات حجب أعداد الثلاثي الأول ومقاطعة امتحانات الثلاثي الثاني.