دولي

لجنة أممية تقر طلب فلسطين رأي "العدل الدولية" بشأن الاحتلال الصهيوني

الشعب نيوز / وكالات . وافقت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، المعنية بإنهاء الاستعمار، على مشروع قرار فلسطيني يطلب من محكمة العدل الدولية إصدار رأي قانوني، بشأن ما إذا كان الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية يشكل ضما بحكم الأمر الواقع.

وسيُعرض مشروع القرار على الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل للتصويت عليه واعتماده بصفة رسمية.

ويطلب مشروع القرار من محكمة العدل الدولية إصدار رأي استشاري، يحدد التبعات القانونية الناشئة عن انتهاك الكيان الصهيوني  المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، واحتلالها الطويل الأمد واستيطانها وضمها للأراضي واعتمادها تشريعات وإجراءات تمييزية.

كما يطلب مشروع القرار من محكمة العدل الدولية تحديد أثر السياسات والممارسات الصهيونية  على الوضع القانوني للاحتلال، والتبعات القانونية بالنسبة لجميع الدول والأمم المتحدة.

وتأتي الموافقة على مشروع القرار في اللجنة الرابعة للجمعية العامة بعد أيام من ورود أنباء عن رفض الرئيس محمود عباس طلبا لواشنطن بعدم عرض مشروع القرار على التصويت، وذلك بسبب مخاوف واشنطن من أن الخطوة لن تؤدي إلا إلى زيادة التوترات.

واحتل الكيان الصهيوني في حرب عام 1967 الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية، وهي مناطق يريدها الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها. وقد توقفت محادثات السلام بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني التي ترعاها الولايات المتحدة في عام 2014.

وآخر مرة تناولت فيها محكمة العدل الدولية الصراع الفلسطيني الصهيوني كانت في عام 2004، عندما قضت بأن الجدار العازل الصهيوني غير قانوني، وقد عارضت تل أبيب رأي المحكمة.