ثقافي

معرض التراث الفلسطيني في الكويت يحكي تاريخ الثقافة ومنتجاتها

الشعب نيوز / وكالات . قدم معرض مركز التراث الفلسطيني الذي أقيم في مقرّ جمعية الخريجين الكويتية في نسخته الـ55، بعضا من ملامح تراث فلسطين من خلال عرض أعمال فنية متنوعة، أبرزها ما يتعلق بفنّ التطريز الفلسطيني المتميز، الذي دخل ضمن قائمة التراث الإنساني الفلسطيني في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) عام 2021.

وضمّ المعرض الذي  اختُتم  الخميس 10 نوفمبر 2022 فى العاصمة الكويتية أنواعا من المشغولات الخزفية والمأكولات الفلسطينية والمنسوجات والكتب والمؤلفات التى ترسخ الهوية وتحكي تاريخ الثقافة الفلسطينية المتنوعة.

وركز المعرض على الحفاظ على الهوية الفلسطينية، خصوصا بعد الهجمات الإسرائيلية لطمس معالم التاريخ الفلسطيني، كما أكد على أحقية الفلسطينيين فى التشبث بأرضهم وتاريخهم وتراثهم.

يُذكر أن المعرض يُنظم  منذ عام 1990 مرتين كل عام، ويتلقى دعما من مؤسسات النفع العام والدعم المجتمعي، مثل جمعية الخريجين الكويتية وجمعية "كويتيون لأجل القدس" والجمعية الثقافية النسائية والسفارة الفلسطينية في الكويت، والتي قدّمت التسهيلات اللازمة من تراخيص وتأمين لمكان المعرض.

كما تزامن المعرض مع الذكرى 105 لوعد بلفور، ويُنتظر أن يعقبه معرض آخر في فيفري المقبل تحت مظلة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت.