نقابي

بمشاركة ممثلين عن شباب المنظمات الوطنية: دورة تدريبية من أجل تعزيز القدرات في البحث عن شغل

الشعب نيوز / ضياء تقتق . على امتداد ثلاثة أيام، احتضنت مدينة الحمامات دورة تدريبية بعنوان تدعيم قدرات الشباب والمجتمع المدني في تقنيات البحث عن شغل من اجل تدعيم تشغيلية الشباب، نظمها قسم المرأة والشباب العامل والجمعيات والمؤسسات الدستورية بالتعاون مع اتحاد النقابات الهولندية.

يتمثل إطار هذه الدورة في مشروع التعاون النقابي بعنوان "دعم تشغيلية الشباب في مناخ يستجيب لمقومات العمل اللائق" ويستهدف ممثلات وممثلين عن المكتب الوطني و المكاتب الجهوية للشباب العامل و ممثلات عن الاتحاد الوطني للمرأة التونسية والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات وممثلات وممثلين عن الإتحاد العام لطلبة تونس واتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل اضافة الى جمعية الشبان الباحثين عن شغل.

تهدف أشغال هذه الدورة إلى التمكن و بناء القدرات في آليات البحث الأنجع قصد الحصول على شغل والنجاح المقابلات وتطوير المهارات في القيام بحملات مناصرة .

-افتتاح الأشغال: 

سمير الشفي : ضرورة انفتاح مكاتب الشباب على محيطها.

أكد الأخ سمير الشفي الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم المرأة والشباب العامل والجمعيات والمؤسسات الدستورية في افتتاح أشغال التدريبية على ضرورة انفتاح المكاتب الجهوية للشباب العامل على محيطها من خلال العمل المشاركة على عديد الملفات و تشبيك العلاقة مع مختلف الفاعلين في الجمعة من منظمات وجمعيات خاصة في القضايا الخصوصية لهذه الفئة. 

وأوضح الأخ سمير الشفي أن الاتحاد العام التونسي للشغل يسعى دائما من خلال مختلف اللوائح والبيانات والمواقف وبرامج التعاون الى التأطير والعناية بالشباب العامل وتطوير مهاراته وقدراته في سبيل تكريس حقيقي الحق في الشغل في بيئة تحترم مقومات العمل اللائق، مستعرضا في نفس الوقت مختلف الانشطة التي نظمها القسم والمتعلقة بذات موضوع الدورة .

سمير حمدي: ضرورة تطوير المهارات لتعزيز فرص الانتداب.  

في الحصة الاولى من أشغال الدورة التدريبية نشط أستاذ التعليم العالي وخبير التنمية البشرية ورشة تفاعلية تعرض من خلالها إلى أبرز الإشكاليات المطروحة على باحث الشغل والمتعلقة رئيسيا بإشكاليات التمييز و الصعوبات التي تعترض لها المراة والشباب في مجال التشغيل وضرورة امتلاك المهارات الحياتية والتدريب الذاتي و تجاوز صعوبات الاندماج وخاصة مواجهة الأحكام المسبقة لدى المشغلين إضافة الى الاعداد الجيد وانجاح المقابلات من اجل الانتداب مع التاكيد على ضرورة استغلال صفحات التواصل الاجتماعي والمجموعات الاتصالية في الحصول على شغل .

هادية مخلوف : ضرورة الإعداد الجيد النجاح حملات المناصرة  

من خلال تنشيطها للورشة التفاعلية قصد التملك من آليات الإعداد لحملات المناصرة والتحشيد في الملفات ذات العلاقة بقضية التشغيل أكدت الأخت هادئة مخلوف النظرية ومسؤولة البرنامج في وزارة التشغيل والتكوين المعنية على المشاركات والمشاركين ضرورة تشخيص الواقع ودراسة مختلف المتدخلين في المسابقة مع اعداد المؤيدات و تقديم حلول للصعوبات التي تعترض الشباب قصد تجاوزها و بناء شبكة علاقات ومجموعات الضغط والعمل المشاركة وفق قواعد توضع مسبقا.

كما قدمت الأخت هادية برنامجا مفصلا في كيفية التعامل التفاعل اتصاليا واعلاميا من أجل إنجاح حملات الضغط.

احمد الحطاب: منصات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الحديثة تعزز من فرص الانتداب

اعتبر خبير الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي احمد الحطاب أن واقع التشغيل والبحث عن شغل فرض على الشباب التمكن من احدث التطبيقات والمنصات التي من شانها المساعدة في زمن البحث وإعطاء صورة جيدة على باحث الشغل والمهارات التي تحصل عليها مع الأخذ بعين الاعتبار المقاييس الفنية و الجمالية .

من بين المسائل التقنية التي مثلت محور تكوين الشباب المشارك في الدورة التدريبية يمكن أن نذكر الصور الفوتوغرافية و تطبيقات إعداد سيرة ذاتية مكتملة الجوانب وفق معايير علمية شكلها ومضمونا. 

واعتبر الخبير احمد الحطاب أن منصة لينكد إن تعتبر اليوم المنصة المهنية رقم واحد في سوق الشغل. 

التوصيات:

خلصت أشغال الدورة التدريبية إلى كتابة مشاريع أنشطة جهوية مشتركة بين مختلف الجمعيات والمنظمات على النطاق الجهوي تتعلق خاصة بمطالب الشباب قصد انتزاع حقه في التشغيل وتوجه خاصة الى الشركات والمؤسسات العمومية والسلط الجهوية المتدخلة في مجال للفلاحة و البيئة والتنمية والتشغيل إضافة إلى الجماعات العمومية الجهوية.