وطني

"تنظيم المنتدى الاقتصادي للفرنكوفونية يومي 20 و21 نوفمبر 2022 بجزيرة جربة تحت شعار "من أجل تنمية تشاركية في الفضاء الفرنكوفوني

الشعب نيوز / كعب . تنظم وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي، يومي 20 و21 نوفمبر 2022 بجزيرة جربة، بالشراكة مع تحالف منظمات أصحاب العمل بالبلدان الفرنكوفونية والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وغرفة التجارة والصناعة لتونس والمنظمة الدولية للفرنكوفونية المنتدى الاقتصادي للفرنكوفونية تحت شعار "من أجل تنمية تشاركية في الفضاء الفرنكوفوني".

يعتبر "المنتدى الاقتصادي للفرنكوفونية" التظاهرة الاقتصادية الأبرز من بين فعاليات الدورة الثامنة عشرة للقمة الفرنكوفونية والذي يشرف على افتتاح أشغاله السيد قيس سعيّد، رئيس الجمهورية التونسية، بمشاركة الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية وعدد من رؤساء الدول المدعوّين إلى قمة الفرنكوفونية، كما تشرف على اختتام أعماله السيدة نجلاء بودن رمضان، رئيسة الحكومة التونسية.

يعكس شعار منتدى جربة الحرص على دعم الرؤية التي طوّرتها وثيقة "الاستراتيجية الاقتصادية للفرنكوفونية" للفترة 2020-2025 من أجل تحقيق التنمية المستدامة والازدهار المشترك في البلدان المنتمية إلى الفضاء الفرنكوفوني استجابة لتطلعات السّكان من شباب ونساء كأطراف فاعلة ومؤثرة في التنمية الاقتصادية.

تسعى تونس من خلال تنظيم هذا الاستحقاق الاقتصادي الدولي الهام إلى خلق فرص للحوار بين رجال الأعمال والمؤسسات وأصحاب أفكار المشاريع والخبراء وصناع القرار ممثلين عن تونس وعن أكثر من خمسين دولة بهدف مزيد تعزيز التعاون والشراكة بين دول الفضاء الفرنكوفوني في عديد المجالات، من أبرزها الاستثمار والرقمنة.

كما يمثل "المنتدى الاقتصادي للفرنكوفونية دورة جربة 2022" فرصة، على امتداد يومين، لمناقشة قضايا التنمية استنادا إلى أهداف الاستراتيجية الاقتصادية الفرنكوفونية وللبحث عن رؤى شاملة ومبتكرة تستجيب للتحديات الاقتصادية التي يعيشها العالم عموما وأغلب بلدان الفضاء الفرنكوفوني بصفة خاصّة، بسبب الظرفية الاقتصادية العالمية ومن أبرزها الوضع الوبائي وتأثيراته الاقتصادية والاجتماعية.

تتضمّن أشغال المنتدى، في يومه الأول بالإضافة إلى حفل الافتتاح الرسمي، ورشة عمل للتباحث في إمكانية إحداث منطقة تبادل حرّ في الفضاء الفرنكوفوني تكون داعمة للتنمية والإدماج في المنطقة، بحضور وزراء ومسؤولين وممثلين عن منظمات الأعراف وغرف التجارة والقطاع الخاص.

يشمل اليوم الثاني من المنتدى ثلاث جلسات عمل تتناول فيها نخبة من خبراء ومهنيين ومؤسسات ومواهب شابة بالدراسة والنقاش الإشكاليات المطروحة والفرص المتاحة بهدف تنمية اقتصادية إدماجية، وذلك استئناسا بتجارب ناجحة لبعض الدول، سيتمّ على إثرها صياغة توصيات ملموسة قصد تقاسمها مع صانعي القرار في مجال الفضاء الفرنكوفوني.

تتطرّق ورشة العمل الأولى إلى تدارس موضوع تعزيز إدماج سلاسل القيمة في الفضاء الفرنكوفوني، وستخصّص الورشة الثانية لطرح موضوع تمويل المشاريع الخاصة باعتبارها رافدا للتنمية المشتركة ولخلق فرص للعمل والتجديد أمّا المحور الثالث فسيُعنى بريادة أعمال الشباب والنساء في الفضاء الفرنكوفوني في عصر التحول الرقمي.

كما يتضمّن "المنتدى الاقتصادي للفرنكوفونية دورة جربة 2022" لقاءات شراكة متعددة القطاعات لتعزيز التكامل الاقتصادي بين رجال الأعمال من مختلف بلدان الفضاء الفرنكوفوني. هذا وسيقع توزيع "جوائز منتدى جربة 2022" خلال حفل الاختتام لعدد من المؤسسات الناشئة التي تميّزت بتألقها وبمساهمتها الفعّالة في تحقيق أهداف التنمية خاصة في الفضاء الفرنكوفوني.

يعتبر "منتدى جربة 2022" فرصة لتعزيز جاذبية تونس كموقع استراتيجي للاستثمارات الخارجية. إذ نجحت تونس منذ 1972، تاريخ أوّل قانون تشجيع الاستثمار الأجنبي، في استقطاب أكثر من 3750 مؤسسة بطاقة تشغيلية تفوق 430 ألف موطن شغل. وقد مكّنت هذه المؤسسات المعتمدة على كفاءات تونسية من إدماج الصناعة التونسية في سلاسل القيمة لعديد القطاعات الحيوية والاستراتيجية للاقتصاد الوطني.

تنفيذ / كعب .