ثقافي

بمناسبة القمّة الفرنكوفونية في دورتها ال18: ورشات الأيام الثقافية بمتحف جربة للتراث التقليدي تشد الزائرين

الشعب نيوز / كعب . احتضن متحف جربة للتراث التقليدي عددا من الورشات ضمن الأيام الثقافية بجزيرة جربة، وقد شهدت الورشات في يومها الثاني إقبالا من أطفال الجزيرة.

وشارك عدد من التلاميذ في ورشات للقولبة والخزف أمّنها حرفيون مختصون من وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية تعرفوا فيها على مراحل صناعة المستنسخات الأثرية انطلاقا من قوالب، ووظّفوا مادة الطين والجبس لإعداد نسخ مصغرة بأناملهم.

وتعرّف الأطفال المشاركون في ورشة صناعة عرائس خيال الظل على مفهوم مسرح خيال الظّل والتقنيات المستعملة لتحريك العرائس والمواد المستعملة لإنجاز مشهد مسرحي بإشراف من عرائسي المركز الوطني لفن العرائس.

وعرفت ورشة الألعاب التراثية مشاركة من جميع الأعمار، وكانت فرصة لاكتشاف عدد من الألعاب التراثية والتعرف على قواعد اللعب في ورشة جمعت بين الترفيه واكتساب المعارف والمهارات ومثلت مثالاا لتناقل التراث الثقافي غير المادي عبر الأجيال. وأشرف على هذه الورشة السيد عز الدين بوزيد رئيس الجمعية التونسية للمحافظة على الألعاب والرياضات التراثية.

هذا وتتواصل الأيام التراثية بمتحف جربة للتراث التقليدي التي تنظمها وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة تحت إشراف وزارة الشّــــؤون الثّقافية إلى غاية يوم 21 نوفمبر 2022، بالتعاون مع المعهد الوطني للتّراث، والمركز الوطني لفنّ العرائس، وجمعيّة صيانة جزيرة جربة، والجمعيّة التونسية للمحافظة على الألعاب والرياضات التّراثيّة، وعدد من الفنانين التشكيليين بمناسبة احتضان تونس لفعاليّات القمّــة الفرنكوفونيّة في دورتها ال18.

تنفيذ / كعب .