وطني

المحامون بصفاقس ينتفضون بسبب الزبلة في الجهة

الشعب نيوز / أبو خليل . أصدر مجلس الفرع الجهوي للمحامين بصفاقس المنعقد بصفة طارئة بتاريخ اليوم 16 نوفمبر 2022 بمقره بقصر العدالة بصفاقس بيانا إثر تدارسه للمستجدات السريعة والمتواترة للوضع البيئي الكارثي واندلاع الحرائق العشوائية في مصبات النفايات المخصصة لها وفي الشوارع و الأماكن العامة بمدينة صفاقس وتحملا منه للمسؤولية الوطنية والتاريخية.

واعتبر الفرع أن عدم رفع النفايات وتعمد حرقها بطريقة عشوائية يشكل إضرارا بالبيئة ويعرض حياة المتساكنين وصحتهم للخطر وهو ما يعد جريمة إرهابية استنادا لمقتضيات الفصل 14 خامسا من القانون الأساسي المؤرخ في 07 أوت 2015 المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسيل الأموال.

كما أعلن عزمه تقديم شكاية جزائية ضد كل من عسى أن يكشف عنه البحث بخصوص أسباب وملابسات تراكم النفايات وحرقها بطريقة متعمدة وعشوائية.

كما تمت دعوة رئيس الجمهورية للقيام بزيارة ميدانية لولاية صفاقس للوقوف على حقيقة الأزمة وترأس إجتماع طارئ للمجلس الجهوي للولاية لغاية إيجاد حلول آنية للكارثة، كدعوته لعقد مجلس وزاري مخصص لولاية صفاقس للنظر في طرح المقترحات و إيجاد الحلول المستقبلية التي تقطع بصفة جذرية ونهائية مع أزمة النفايات. كما أكد الفرع إستعداده المطلق للتواصل مع مختلف مكونات المجتمع المدني بالجهة لتنظيم وترتيب التحركات الاحتجاجية السلمية القادمة والإعداد لمسيرة جهوية وعقد ندوة صحفية في الغرض،داعيا لتغليب المصلحة العليا للجهة ضمانا لتجاوز الكارثة البيئية بأسرع الطرق وأنجعها.