نقابي

في اجتماع طارىء منذ حين للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس: غدا تجمع احتجاجي للتصدي للكارثة البيئية

الشعب نيوز / صبري الزغيدي . قرر المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس منذ حين تنظيم تجمع احتجاجي يوم غد الخميس 17 نوفمبر 2022 بداية من الساعة الثامنة صباحا لمدة ساعتين ستشارك فيه جميع النقابات  في المؤسسات التربوية والمصالح العمومية والخاصة بالمدينة .

ويأتي هذا الاحتجاج تعبيرا عن غضب مواطنات ومواطني صفاقس من الكارثة البيئية والذين تضرروا من الحرائق بمصب النفايات بالميناء غير المراقب والذي نبه الى خطورته الاتحاد الجهوي بصفاقس في وقت سابق .

وقال الأخ يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، في تصريح للشعب نيوز، إن الاتحاد يساند جميع احتجاجات المواطنات والمواطنين ومكونات المجتمع المدني دفاعا عن حق الجهة في بيئة سليمة، محملا المسؤولية كاملة للسلطة التي لم تتحمل مسؤولياتها في إنقاذ الجهة من الكارثة البيئية والصحية التي تهدد المدينة.

يذكر أن يوم غد سيشهد ايضا اضراب اعوان الولاية وجميع معتديات الجهة .

وكان  المكتب التنفيذي قد حمل المسؤولية كاملة لوالي الجهة نتيجة قراراته المرتجلة الخاطئة وخطابه الشعبوي و عدم جديته في السعي إلى إيجاد حلول للمصبات العشوائية منذ توليه مهام وال على صفاقس،  وساهمت كل قراراته في تأزم الوضع و ترديه.

يشار إلى أن شوارع مدينة صفاقس وأزقتها  تشهد تراكم الفضلات بشكل كبير و على إمتداد أكثر من أسبوعين وفي كل الطرقات التي أصبحت مصبا حقيقيا لشتى أنواع الفضلات و بالخصوص مصب طريق الميناء العشوائي الذي أضر بالشريط الساحلي وبميناء الصيد البحري علاوة على  إنتشار الروائح الكريهة المتأتية من تكدس الفضلات و من الحرائق التي وقع إحداثها في محاولة للحد من خطورة القمامة المنتشرة في كل مكان ما سبب حالات اختناق خاصة داخل المؤسسات التربوية و الصحية.

كما تعاني المدينة من  إنتشار الحيوانات السائبة و الحشرات بشتى أنواعها حول المصبات والفضلات مما أدى إلى إستفحال العدوى والأمراض و إرساء جو من التوتر والإحتقان لدى المتساكنين.