دولي

وزراء خارجية الدول الفرنكونية يجتمعون اليوم في جربة لاعداد قرارات القمة

الشعب نيوز / متابعات - يجتمع اليوم الجمعة 18 نوفمبر 2022 وزراء الخارجية والفرنكوفونية في جربة قصد اعداد اخر الورقات والقرارات التي ستعرض على القمة.

حيث تستضيف تونس وجربة تحديدا يومي 19 و20 نوفمبر 2022 المؤتمر الثامن عشر للرؤساء ورؤساء الحكومات في الدول التي تشترك في استخدام اللغة الفرنسية. وسيلتئم هذا المؤتمر لتدارس موضوع رئيسي هو "التواصل في إطار التنوع: التكنولوجيا الرقمية كرافد للتنمية والتضامن في الفضاء الفرنكوفوني".

وفضلا عن ذلك، فإن انعقاد هذه القمة التاريخية يتزامن مع موعد الاحتفال بالذكرى الخمسين لإنشاء وكالة التعاون الثقافي والتقني، التي شهدت النور يوم 20 مارس 1970، وأطلق عليها لاحقا اسم المنظمة الدولية للفرنكوفونية.

وكما جاء في ورقة أعدتها وحدة الاتصال التابعة للقمة إن تونس هي أول بلد عربي شمال إفريقي يحتضن على أرضه هذا اللقاء المهم، مع رؤساء دول وحكومات من القارات الخمس، علاوة على استضافة الدورة 40 للمؤتمر الوزاري للفرنكوفونية، وفعاليات متعددة على هامش القمة الفرنكوفونية، من أبرزها القرية التونسية للفرنكوفونية و المنتدى الفرنكوفوني الاقتصادي.

وينعقد هذا الحدث المهم في سياق حساس يتسم خصوصا بتفاقم الأزمات والنزاعات بسبب اتساع نطاق التهديد الإرهابي العالمي، وتنامي الأصولية، وكره الأجانب والشعبوية من ناحية، واستفحال الأزمة الاقتصادية العالمية، بسبب الأثر السلبي لجائحة كوفيد 19 في سائر اقتصادات العالم تقريبا من ناحية أخرى.

وقد التزمت تونس ببذل كل ما في وسعها لتجعل من قمة جربة إنجازا باهرا سواء على الصعيد التنظيمي أو على مستوى مخرجاتها وذلك استجابة لتطلعات الدول الأعضاء وحتى تشكّل القمة المذكورة منعرجا حقيقيا في تاريخ الفرنكوفونية وانطلاقة جديدة للمشروع الفرنكوفوني.