نقابي

جامعة العدلية تطالب بجلسة عاجلة مع الوزارة وتعطل الاتفاقيات

الشعب نيوز / أبو خليل . أكدت الجامعة العامة للعدلية اصرار وزارة العدل في تنكرها لاستحقاقات أعوان وزارة العدل والأولويات المتأكدة في ما يتعلق في تحسين ظروف العمل داخل المحاكم برفضها الجلوس على طاولة الحوار رغم المطالب العديدة لعقد جلسة عمل عاجلة والتي قوبلت بالتجاهل.

وبينت الجامعة تواصل مسلسل التجاهل الذي تقوده سلطة الإشراف حيث يتم حرمان العمال والأعوان في عدد من الإدارات الجهوية من حقوقهم المكتسبة في ما يتعلق بزي الشغل ومنحة الحليب لسنة 2022 في سابقة خطيرة إضافة إلى التأخير في التصريح بنتائج الترقية بالملفات مما انجر عنه التقليص في حصص التكوين المستمر وحرمان عدد من الناجحين في الوحدات القيمية التحضيرية .

كما بينت الجامعة حشر تعاونية وزارة العدل - ترأسها وزيرة العدل - التي لم تر النور إلى اليوم رغم انقضاء سنة كاملة على تسمية وانتخاب أعضاء مجلس إدارتها في تجاذبات قطاعية لا تمت بصلة للأهداف الاجتماعية التي أحدثت لأجلها بغرض تشتيت وحدة الصف العمالي.

وبينت الجامعة العامة تمسكها بالحوار الجدي و تواصلها مع هياكلها لتحديد أشكال النضال الضرورية دفاعا عن القطاع وعن مكتسباته ومن أجل حقوق العمال والأعوان . وتمت دعوة الوزارة إلى الاستجابة العاجلة لطلب عقد جلسة عمل للنظر في الاستحقاقات الحقيقية للقطاع ومرفق العدالة.

كما تمت المطالبة بالتسريع في صرف مستحقات العمال والأعوان في ما يتعلق بمنحة الحليب ولباس الشغل قبل موفى ديسمبر 2022.

كما تمت المطالبة بسد الشغرات على مستوى خطة مدير جهوي لبعض الإدارات الجهوية (قفصة مثلا) معبرة عن استنكارها لما تقدم عليه الوزارة من تدخل غير مؤسسي وتطالب بتحييد تعاونية أعوان وزارة العدل التي كانت ثمار نضال وتصوّر نقابي عن التجاذبات بغاية فرض توازنات لا تخدم مصلحة القطاع.