وطني

دكتور بن عبد الله للشعب نيوز:"المنظومة الصحية متهاوية وتغيير وزراء الصحة منذ 2011 لم يحل الازمة بل عمقها "

أكد كاتب عام نقابة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان للصحة العمومية، الدكتور نور الدين بن عبد الله في تصريح للشعب نيوز ان المشكل الحقيقي اليوم لا يكمن في اقالة وزير وتعيين وزير اخر، بل ان ام المشاكل اليوم هي المنظومة الصحية والاستراتيجية الخاطئة التي يتعاملون بها في القطاع الصحي وخاصة على مستوى التلاقيح.

وأضاف محدثنا ان اقالة فوزي المهدي ليست الحل وليس هو السبب الأصلي في مشاكل المنظومة الصحية، يعني انه لا يمكن شخصنة مشاكل القطاع.

ويرى دكتور بن عبد الله ان المنظومة الصحية متهاوية ولم تحظى بالاهمية اللازمة، وأوضح ان قطاعهم يعاني وان تغيير الوزراء منذ 2011 لم يحل المشكل بل انه يعمق الازمة اكثر، بالنظر الى عدم استقرار الوزارة.

واعتبر المتحدث ان الحل لا في تغيير الوزراء ولا في البحث عن اشخاص لتحميلهم المسؤولية، بل يكمن بالأساس في تغيير الاستراتيجية والاخذ بعين الاعتبار أهمية التشاور مع الميدانيين من اهل القطاع، حتى لا تكون القرارات أحادية الجانب ومسقطة.

وفي رأي الكاتب العام لنقابة الأطباء والصيادلة، فان الوزير المقال ليس السبب في مصائب الصحة، والوزير المعين عوضا عنه لن يصلح حال المنظومة الصحية. اذ يجب حسب قول دكتور بن عبد الله معالجة المديونية الكبيرة للمستشفيات ومعالجة النقص في الموارد البشرية والتنظيم والنقص في الاكسيجين ومشاكل حتى على مستوى البنية التحتية وغيرها من المسائل التي يؤكد بن عبد الله ان الوزير ليس وحده المسؤول على كل هاته الأمور.

حياة الغانمي