وطني

هل غضب محافظ البنك المركزي من تجاهله من طرف رئيس الحكومة و وزير المالية ؟

علم موقع" الشعب نيوز" أن محافظ البنك المركزي أجرى خلال الفترة الأخيرة عدة لقاءات واتصالات بالفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين للتعبير عن استيائه من غياب التنسيق من طرف وزير المالية خلال عرض قانون الصرف والإنعاش الاقتصادي بل أكد مروان العباسي لعدة أطراف سياسية واقتصادية أن القانون المصادق عليه سيخلق مناخا غير إيجابي مع صندوق النقد الدولي وكافة الشركاء الاقتصاديين لتونس في العالم وقد يعقد الوضعية المالية .

وجاء هذا " الاحتراز " مع وضع بنود ستثير استياء الفاعلين الاقتصاديين الدوليين . و قد اعتبر مجلس إدارة البنك المركزي المجتمع اليوم أنّ مشروع القانون تضمّن إجراءات تؤدّى إلى عرقلة قيادة السياسة النقدية وتؤثّر في بعض الالتزامات الدولية لتونس وقدرة البلاد على مواصلة تعبئة التمويلات الخارجية الضرورية فضلا عن كونه يثير إشكاليات تطبيقية من شأنها أن تعيق حسن تنفيذه.

ودعا المجلس إلى ضرورة مزيد التنسيق بين مختلف الأطراف المعنية في خصوص الإجراءات على الصعيد الاقتصادي والمالي، نظرا لحساسية هذا المجال في الوقت الراهن، وذلك في إطار مقاربة شاملة تتلاءم مع السياقات الإقتصادية والمالية التي تعيشها بلادنا. والمجلس البقاء في حالة انعقاد في انتظار مآل الإجراءات الدستورية والقانونية الجارية بشأن مشروع هذا القانون.

أبو خليل