وطني

خلافا لما يروج: صناعة الادوية في تونس مستقرة والماركات العالمية توسع نشاطها

الشعب نيوز/ أبو ابراهيم - قال الأخ هشام بوغانمي عضو الجامعة العامة للصحة  ان الاخبارالمتداولة  حول رحيل المؤسسات العالمية لصناعة الادوية في تونس زائفة ولا أساس لها من الصحة.

وبيّن الأخ عضو الجامعة العامة في تصريح للشعب نيوز ان تواجد الشركات العالمية لصناعة الادوية يتخذ شكلين. ويتمثل الشكل الأول في فتح تمثيلية تجارية لبيع المنتوج في تونس وهي مؤسسات ذات طابع تجاري وعادة ما تشغل عددا قليلا من العمال

اما الشكل الثاني فيتمثل في احداث وحدة انتاج في تونس لصناعة الأدوية في بلادنا وهذا الشكل من التواجد يعني ان الكفاءات التونسية هي من تقوم بعملية التصنيع كما يعني انتدابات أكثر وتشغيلية اعلى.

وبين الأخ هشام البوغانمي ان الشركات العالمية الكبرى وعددها أربع والتي تقوم بصناعة الدواء طورت استثماراتها خلال الفترة الأخيرة وانتدبت مئات العمال الجدد كما قامت احدى الشركات باستيراد الة جديدة لتصنيع الدواء بمواصفات تقنية حديثة جدا.

وبين ان الشركة العالمية المعنية بالخروج من البلاد هي ممثل تجاري لا تقوم بعملية الإنتاج في تونس بل تقوم بعملية التسويق وشرح ان تواجدها مهم ولكن خروجها لا يؤثر على صناعة الادوية في تونس ولا على حجم تواجد الشركات العالمية.