وطني

ثلاثة صحفيين من وكالة تونس افريقيا يشرعون بداية من اليوم في اعتصام مفتوح أمام مقر رئاسة الحكومة للمطالبة بانتدابهم

الشعب نيوز / الهادي الحريزي .  دخل ثلاثة صحفيين من وكالة تونس أفريقيا للأنباء اليوم الاثنين 05 ديسمبر 2022، في اعتصام مفتوح أمام مقرّ رئاسة الحكومة بالقصبة احتجاجا على إقصائهم من تسوية وضعياتهم، مؤخرا ، بمؤسسات الإعلام العمومي.

وذكر الصحفيين المحتجون، احتجاجهم يأتي بعد استثنائهم من التسوية رغم نأي وزارة الداخلية بنفسها وعدم وجود أي مانع قانوني للانتداب.

وحمل المحتجون، الحكومة مسؤولية انتدابهم ، منددين ببقائهم معطلين منذ أكثر من شهر عن العمل.

ووصفوا في بيان أصدروه، إن ما حصل في حقهم يعد جريمة نكراء وانتهاكا جسيما لأبسط حقوق الإنسان وتعديا على الحق الدستوري في العمل، ملوحين، بخوض كل أشكال الاحتجاج بشكل تصعيدي من أجل رفع هذه المظلمة المهينة.

وأهابوا بكل الصحفيين الأحرار الانضمام إلى تحركهم دفاعا عن كرامة زملائهم في وجه هذا التعسف المسلط ضدهم . وضمت مجموعة الصحفيين المحتجين كل من خميس بن بريك ومهدي بن رجب وإيناس لاعج.

ويلقى هذا التحرك دعم المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين.

وقالت عضو المكتب التنفيذي للنقابة، ريم سوودي، ان النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تفاجأت بإسقاط ثلاثة اسماء من قائمة الصحفيين المعنيين بالتسوية طبقا لاتفاقية 8 ديسمبر 2022، معبرة عن استغراب النقابة من الأمر بالنظر الى ان هؤلاء الصحفيين يشتغلون بالمؤسسة لأكثر من أربع سنوات وتم التفاوض على ادماجهم حالة بحالة.

وأكدت المتحدثة في تصريح للشعب نيوز ، ان النقابة اجرت إتصالات مع الكتابة العامة للحكومة ووزارة الداخلية تأكد اثرها عدم وجود أي مانع امام انتداب هؤلاء الصحفيين، فيما أشارت الكتابة العامة للحكومة إرسالها قائمة جميع الصحفيين بمن فيهم الثلاثة المستثنين. وقد طالبت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اجراء بحث معمق لرفع اللبس حول عملية الاستثناء من التسوية الا ان رئاسة الحكومة لم تستجب لحد اللحظة.