ثقافي

لقاء وحديث مع بلال العثيمني المخرج و المنتج التونسي الشاب المتوج في أيام قرطاج السينمائية

الشعب نيوز/ صبري الرابحي - عرفت مسابقة مهرجان قرطاج السينمائية لهذه السنة عدة مفاجأت كان أبرزها فوز المخرج و المنتج التونسي الشاب بلال العثيمني بجائزة التانيت البرونزي عن فيلمه الروائي الطويل "شرف" و هو تجربة فنية فريدة من نوعها جمعت المنتج التونسي بلال العثيمني بالمخرج المصري سمير نصر في أول تعاون فني بينهما.
بلال العثيمني هو ابن نادي السينما بجندوبة إنطلق شغفه بالفن السابع من نوادي الاطفال ثم نوادي الكهول، سافر الى ألمانيا لدراسة الاخراج و الانتاج ببرلين ثم افتتح شركته الخاصة في جندوبة "زون آرت فيلمز" و قام بالانفتاح على عديد التجارب الفنية في المانيا و أمريكا.
شارك في بدايات مسيرته بفيلمين قصيرين كمخرج هاو، و قام بتمويلهما بموارده الذاتية و قد تم عرض أحدهما و هو بعنوان "الموازي" في مهرجان سينما الهواة بقليبية و تحصل على جائزة في مقاطعة سردينيا في مهرجان الأرض بإيطاليا و في المغرب بجائزة لجنة التحكيم.
حدثنا بلال العثيمني عن هذه التجربة بكل حماس حول ظروف التنافس الصعبة التي تميز مهرجان أيام قرطاج السينمائية و التي شارك فيها للمرة الأولى كمنتج بعد مشاركة أولى كمخرج لفيلمه الطويل "قطعة مني" الذي أدرج ضمن المسابقة الرسمية خلال دورة 2018.
وعن فيلمه المتوج، يعتبر بلال العثيمني أن هذه التجربة التي خاضها مع المخرج المصري الألماني سمير نصر هي تجربة ثرية و محددة في مسيرته الفنية فضلا عن قيمتها الفنية بإجماع النقاد حيث تم تصوير الفيلم في تونس بمشاركة فريق عمل تونسي - ألماني و ممثلين من مختلف الجنسيات العربية من مصر، سوريا،ليبيا، لبنان، الجزائر ،تونس و أسند دور البطولة لممثل فلسطيني عاش في تونس لسنوات كلاجئ.
هذا الفيلم تناول مسألة الفساد في إدارة السلطة من خلال شخصية الدكتور رمزي و يسلط الضوء على الممارسات السجنية مثل الطبقية و الوشاية و الفوارق الإجتماعية التي تم على أساسها تقسيم المساجين إلى غرفتين منفصلتين تعكسان الطبقات الإجتماعية في المجتمعات العربية التي ينخرها الفساد و المحسوبية و الإفلات من العقاب و يدعو الفيلم من خلال قصصه المتداخلة إلى الإنتفاضة على السلطة و رفض ممارساتها السلطوية التي جعلت من المجتمع سجنا كبيراً.
أما عن مشاريعه المستقبلية فقد حدثنا بلال العثيمني أنه بصدد التحضير لفيلم جديد بعنوان "ملاڨ" و الكلمة تعني النهر الأبيض و هي تعريف مرتبط بنهر ملاڨ الذي يشق ولاية جندوبة سينطلق تصويره في فصل الربيع و سيتم إختيار الممثلين بين جندوبة و تونس العاصمة و سيتم إنتاجه عن طريق شركته "زون آرت فيلمز" و التي مقرها في جندوبة.
كما حدثنا عن فيلم في طور ما بعد الانتاج بعنوان "آلباتشينوس" و الذي سيرى النور قريباً، إضافة إلى مشاركته في فيلم "لازون" كمنتج رئيسي و هو فيلم للمخرج لسعد الدخيلي تم تصويره في جندوبة خلال شتاء 2021 و هو تعاون بين ابني جندوبة من حيث الاخراج و الانتاج.
و عن طموحه كمنتج و مخرج ، حدثنا بلال العثيمني عن طموحه لاستجلاب مشاريع فنية كبرى لتونس و فتح سوق سينمائية تونسية، و على مستوى جهوي تكوين و تدريب الناشئة في التقنيات السينمائية و إفتتاح قاعات سينما و تغيير المشهد الثقافي برمته و تأطير المواهب و تعبيد الطريق لها من أجل رسم مسيرة مظفرة كتلك التي مر بها محدثنا من الهواية إلى الإحتراف و الإعتراف ثم التتويج.