نقابي

في ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الانسان: إطلاق حملة للمصادقة على اتفاقية العمل الدولية 190.

الشعب نيوز/ ضياء تقتق:  نظم قسم المرأة والشباب العامل والجمعيات والمؤسسات الدستورية اليوم السبت 10 ديسمبر المتزامن مع ذكرى الاعلان العالمي لحقوق الانسان، بأحد النزل بالعاصمة يوما دراسيا وذلك من أجل إطلاق حملة مناصرة للمصادقة على اتفاقية العمل الدولية عدد 190 المتعلقة بمناهضة العنف والتحرش في عالم العمل و تحت شعار "من أجل عالم خال من العنف والتحرش".

 

وقد شارك في هذا اللقاء عضوات المكتب الوطني للمرأة العاملة و عضوات المكتب الوطني للشباب العامل و عضوات المكاتب الجهوية للمرأة العاملة لتونس الكبرى  وحضره من المكتب التنفيذي الوطني كل من الأخ سمير الشفي والأخت سهام بوستة للمسؤولة عن التكوين النقابي والشؤون الثقافية والأخت هادية العرفاوي المسؤولة عن العلاقات العربية والدولية.

افتتح الأخ سمير الشفي الأمين العام المساعد أشغال اليوم الدراسي مرحبا بالحاضرات والحاضرين ومن بينهم ممثلات عن الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين و الاتحاد الوطني للمرأة التونسية و الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات و الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

واعتبر الأخ سمير الشفي بضرورة الخروج بخطة عمل ناجعة وفاعلة  للمساهمة في إيجاد آليات التعجيل والتسريع بالمصادقة على أحكام الاتفاقية عدد 190 وتطوير التشريع التونسي لملاءمة أحكام الاتفاقية .

كما أكد الأخ سمير أنّ قسم المرأة والشباب العامل والجمعيات يساهم مع بقية أقسام الاتحاد في التحسيس والتعريف والدفع لاعتمادها في المنظومة التشريعية لتونس. وفي هذا الإطار تنظم عديد الاتحادات الجهوية للشغل أياما دراسية بذات الموضوع.  

من جانبها اعتبرت الاخت سهام بوستة الأمينة العامة المساعدة ان هذا الموضوع يشكل طرحا في صلب السياق حيث تعتبر حملة 16  يوم المتعلقة بالقضاء على العنف ضد المرأة التي تنطلق كل سنة انطلاقا من يوم 25 نوفمبر وتنتهي يوم 10 ديسمبر ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فرصة للتذكير بأن اتفاقية العمل الدولية عدد 190 المصادق عليها في مؤتمر العمل الدولي سنة 2019، لا تجد لها أثرا في المنظومة التشريعية التونسية.

وأوضحت الأخت سهام بان الترسانة القانونية وحدها لا تكفي. وأكدت على ضرورة تدعيمها وتطويرها والعمل الدائم على مشروع ثقافي وتغيير العقلية والذهنية داخل المجتمع التونسي وخاصة من أجل حماية بيئة العمل .

وقالت الأخت سهام بأن النساء تتواجد في جميع المجالات والمستويات وهي ميزة للتونسيات مقارنة الأقطار الشقيقة .

وأضافت الأخت الأمينة العامة المساعدة مؤكدة على أن المرأة النقابية دائما في قلب الحدث وصلب مختلف مواقع النضال وهن مدعوات اكثر من اي وقت مضى الى العمل على تغيير الثقافات داخل المجتمع.

وقالت الأخت سهام: " نحن في الاتحاد معنيون بالحرّية وبالحقوق وبالقيم السامية … وندعو إلى المشاركة الفعالة والدائمة للجميع نقابيات ونقابيين ومكونات مجتمع مدني لتكريسها في الواقع".