نقابي

الإتحاد الجهوي بمدنين : الوضع التربوي والنقل لا يطمئن و يحذر من تداعيات سياسات التقشف

الشعب نيوز / أبو خليل . أعلن المكتب التنفيذي للإتحاد الجهوي للشغل بمدنين أن اجتماعه الأخير المنعقد بدار الإتحاد بمدنين تحت إشراف الأخ علي العدواني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بمدنين تعرض إلى الوضعية بعض القطاعات الحيوية بالجهة و في مقدمتها قطاعي التربية و النقل.

ففي قطاع التربية يتابع المكتب التنفيذي للإتحاد الجهوي للشغل بمدنين باستغراب بالغ اعتزام وزارة التربية التخفيض في ميزانية المؤسسات التربوية بنسبة 20% بناء على توصيات الحكومة بتطبيق سياسة تقشف و هو ما يعني الانطلاق عمليا في تنفيذ أملاءات صندوق النقد الدولي بتخفيض النفقات العمومية الموجهة لتمويل الخدمات الأساسية الموجهة لعموم الشعب التونسي من تعليم وصحة و نقل ..

و إذ يجدد المكتب التنفيذي للإتحاد الجهوي للشغل بمدنين تحيته لمختلف الهياكل النقابية في قطاع التربية و لكافة مكونات الأسرة التربوية على ما يبذلونه من مجهودات و تضحيات في سبيل إنجاح الموسم الدراسي في ظل نقص فادح في الموارد البشرية و في التجهيزات و اهتراء البنية التحتية لعديد المؤسسات التربوية ،فإنه يحذر من خطورة تفعيل هذا الإجراء و من تداعياته الكارثية على المؤسسة التربوية العمومية .

كما أكد أن هذا الإجراء في صورة تفعيله, لن تقتصر انعكاساته على المناخ التربوي داخل المؤسسات بل إنه سيضرب مقومات المناخ الاجتماعي ككل بوصفه يكرس تقصي الدولة من التزاماتها في قطاع التربية .

و يعتبر أن هذا الإجراء لا يعطي إشارات إيجابية حول نية وزارة التربية و الحكومة تفعيل الاتفاقيات المبرمة مع الإتحاد الجهوي للشغل بمدنين لاسيما حول سد الشغورات التي تعاني منها عدة مؤسسات تربوية بالجهة.

وجدد المكتب التنفيذي الجهوي استعداده بمعية كافة الهياكل النقابية الممثلة لقطاع التربية بالجهة للدفاع عن المؤسسة التربوية العمومية و عن حقوق أبنائنا المكتسبة في منظومة تربوية عصرية و وطنية وشعبية .

أما في قطاع النقل فبقدر تثمينه لتدخل مختلف الأطراف جهويا و مركزيا لحلحلة الأزمة التي تتخبط فيها الشركة الجهوية للنقل بمدنين في الجلسة التي انعقدت بمقر ولاية مدنين يوم الخميس 01 ديسمبر 2022 برئاسة السيد الوالي و توجت بمحضر جلسة بين الطرف النقابي و مختلف الأطراف المتدخلة, فإنه ينبه إلى ضرورة التعجيل بتنفيذ كافة النقاط الواردة بالاتفاق للحيلولة دون تأزم المناخ الاجتماعي بالمؤسسة مجددا و لا سيما منها النقاط التي تؤسس للحلول الدائمةو ليس الظرفية و في مقدمتها تمكين الشركة من مستحقاتها المالية المتخلدة بذمة الدولة .

و يجدد استعداده للنضال في سبيل الدفاع عن منظومة النقل العمومي بالجهة و في مقدمتها الشركة الجهوية للنقل بمدنين ، كما يحيي المكتب التنفيذي للإتحاد الجهوي للشغل نضالات أصحاب الرخص و سائقي سيارات التاكسي المنضوين تحت راية الإتحاد العام التونسي للشغل ويطالب بالتسريع في عقد جلسة إسناد الرخص لمستحقيها و تحديد تاريخ لدورة السواق المهنية و تهيئة المحطات وتنظيمها لما يلعبه هذا القطاع من دور محوري في سير الحياة اليومية للمواطنين و دعم منظومة النقل بالجهة.