دولي

تشيلي تعتزم فتح سفارة في الأراضي الفلسطينية

الشعب نيوز / وكالات . قال الرئيس التشيلي غابرييل بوريك مساء أول أمس الأربعاء 21 ديسمبر 2022 إن بلاده تعتزم فتح سفارة في الأراضي الفلسطينية، مما قد يجعل الدولة (وهي من دول الأنديز)  واحدة من الدول القليلة التي لديها مكتب على مستوى السفارات.

وأكدت وزيرة الخارجية التشيلية أنطونيا أوريغولا التصريح أمس الخميس 22 ديسمبر 2022، لكنها قالت إنه لا يوجد جدول زمني محدد حتى الآن، وإن تشيلي ستظل تعترف بكل من فلسطين و الكيان الصهيوني باعتبارهما دولتين شرعيتين.

وأدلى اليساري بوريك  الذي دأب على التعبير عن دعمه مطلب الشعب الفلسطيني بدولة مستقلة بهذه التصريحات في احتفال خاص في سانتياغو استضاف شخصيات رفيعة من الجالية الفلسطينية في المدينة.

وتشمل الأراضي الفلسطينية التي تريد السلطة الفلسطينية الاعتراف بها كدولة الضفة الغربية وقطاع غزة والشطر الشرقي من القدس المحتلة، واستولى الكيان الصهيوني  على تلك المناطق في حرب عام 1967.

وشهدت الضفة الغربية هذا العام بعضا من أسوأ مستويات التصعيد الصهيوني  منذ أكثر من عقد، وتركز ذلك حول نابلس ومدينة جنين القريبة، حيث استشهد ما لا يقل عن 150 فلسطينيا وقتل أكثر من 20 صهيونيا.

ونجح نتنياهو في تشكيل ائتلاف مع شركاء دينيين وقوميين متطرفين يعارضون إقامة دولة فلسطينية ويريدون توسيع المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

وقال الرئيس التشيلي إن الهدف من السفارة هو منح الفلسطينيين التمثيل الذي يستحقونه والمطالبة "باحترام القانون الدولي".

وفي سبتمبر  الماضي أرجأ بوريك استلام أوراق اعتماد سفير الكيان الصهيوني  الجديد لدى تشيلي بعد أن قتلت القوات الصهيونية  فتى فلسطينيا، وانتقد الكيان الصهيوني  القرار، قائلة إنه يضر "بشكل خطير" بالعلاقات الثنائية.