نقابي

والي اريانة يتجاهل اضراب قطاع الصحة العمومية ويرفض الحوار

الشعب نيوز/ صبري الزغيدي - كشف المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بأريانة ان والي الجهة يتجاهل الإضراب المزمع تنفيذه يوم غد 5 جانفي  بقطاع الصحة العمومية ولم يتحمل مسؤوليته في الدعوة إلى اجتماع اللجنة الجهوية للتصالح حسب التراتيب والقوانين الجاري بها العمل.
وندد المكتب التنفيذي في بيان له بهذا السلوك محملا المسؤولية في عدم السعي إلى تقريب وجهات النظر وإيجاد الحلول الكفيلة لتحسين الخدمات في المؤسسات الصحية في الجهة ونزع فتيل التوتر الاجتماعي خاصة وان المطالب المطروحة ليس لها انعكاس مالي وبالامكان تحقيقها لو توفرت الارادة.
المكتب التنفيذي اعتبر سلوك السلطات الجهوية ضربا لمنهجية التفاوض والتحاور وتهميشا لدور النقابات وانتهاكا لمصداقية المفاوضة الجماعية ستكون له انعكاسات سلبية على العلاقة بين الطرف الاجتماعي والسلطة الجهوية.
وقد افادنا  الأخ عدنان بن صالح الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل في تصريح سابق  بأن اضراب اعوان جميع المؤسسات الصحية العمومية بأريانة يوم 5 جانفي يأتي  احتجاجا على تعمد سلطة الإشراف تجاهل مطالب الاعوان وعلى تردي الوضع المهني واهتراء البنية التحتية وتقلص الموارد البشرية.

وقد تضمنت برقية التنبيه بالاضراب  المطالبة بتوفير العدد الكافي من العملة والحراس وحماية الاعوان والمؤسسات والتجهيزات من الاعتداءات المتكررة والنظر في حالات التعاقد والاعوان الوقتين.

وكنا في نشرة إلكترونية سابقة ذكرنا ان الهيئة القطاعية للصحة بأريانة قد كشفت ان هناك نقص فادح في مستوى الأدوية لذوي الأمراض  المزمنة  ونقص في المعدات والتجهيزات الطبية وشبه طبية وايضا في الموارد البشرية.

كما تطرق اعضاء الهيئة  لظاهرة  العنف  المتسلط والمتكرر على الأعوان وعلى المستشفيات من تكسير وتهشيم للمعدات؛ داعين سلطة الإشراف من جميع المعتمديات التابعة للولاية إلى تحمل مسؤوليتها للنهوض بالقطاع ومؤكدين استعدادهم لخوض المعارك النضالية دفاعا عن حق المواطن في خدمة صحية انسانية.